صحة

مفاجأة.. فيروس زيكا يعالج سرطان المخ لدى الأطفال


رغم الأضرار الدماغية المدمرة التي يسببهافيروس زيكاللأطفال، إلا أنهيمكن أن يعالج سرطانات الدماغ الشائعة لديهم، بحسب ما كشفت دراسة برازيلية جديدة.

ونقلا عن جامعة ساوباولو،ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أنه التجارب بينت أن البعوض الذي يحمل الفيروس القاتل قادر على تدمير نوعين من الأورام التي تؤثر بشكل رئيسي على الأطفال دون سن الخامسة.

وأوضحت الدراسة أن الفيروس قام بانتقاء وقتل الخلايا السرطانية التي يصعب علاجها، لكنه ترك الخلايا العصبية سليمة دون أن تصاب بأذى.

ووصف العلماء البرازيليون النتائج بأنها مذهلة بعد حقن الفيروس بالكامل في بعض الفئران، ووجدوا أن زيكا قلص أورام المخ بنسبة تقارب70% من الفئران، مما يؤكد بشكل كبير التوصل لعلاج سرطانات أورام الجهاز العصبي المركزي التي تعد الأكثر شيوعا لدى الأطفال والمراهقين.

وأدى فيروس زيكا بحسب التجارب الجديدة إلى شفاء 20 من 29 فأرا تماما، كما توقف الفيروس أيضا عن الانتشار من خلال القضاء على الورم الثانوي أو عرقلة نموه في بعض الحالات.

وفي نفس السياق، أثبتت دراسة سابقة لجامعة واشنطن في العام الماضي أن فيروس زيكا رغم خطورته المعروفة على أدمغة الرضع، إلا أنه قد يكون علاجا جديدا لسرطان المخ لدى البالغين.

وأثار فيروس زيكا الخوف لدى النساء الحوامل في جميع أنحاء العالم عندما بدأ انتشاره مسببا عيوبا خلقية شديدة في بداية عام 2013 في جزر بولينيزيا الفرنسية إلى أمريكا الجنوبية والوسطى وأفريقيا وتكساس وفلوريدا في الولايات المتحدة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى