سياسة

مشاهير الفن والرياضة ينظمون للاحتجاجات المناهضة للحكومة الإيرانية


قامت النخبة الإيرانية من مشاهير الفن والرياضة للانضمام إلى الاحتجاجات المناهضة للحكومة الإيرانية ونظام المرشد علي خامنئي، وذلك بعد أن اعترفت طهران بإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية.

هذا وقد دخلت الاحتجاجات المناهضة للنظام الإيراني، يومها الثالث، إذ قام عشرات المتظاهرين بترديد شعارات مناهضة للحكومة والمرشد، في إحدى الجامعات الإيرانية، وسط موجة من الغضب الواسع بعد إسقاط الطائرة الأوكرانية التي كانت تقل عشرات الإيرانيين.

ومن جانبها، فقد كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية بأن الاحتجاجات قد لاقت تعاطفا من عدد من مشاهير الفن والرياضة الإيرانيين والذين اتخذوا مواقف مناهضة للنظام، إذ قدم مذيعان بالتلفزيون الإيراني الحكومي استقالتهما بسبب الأكاذيب التي روجها النظام على مدار الأيام الثلاثة بعد حادث إسقاط الطائرة.

وقد ذكرت أيضا الصحيفة البريطانية إلى أن المخرج الإيراني البارز مسعود كيميايي، قد انسحب من مهرجان فجر السينمائي السنوي في طهران وذلك احتجاجًا على ذلك، وأعلن تضامنه مع المحتجين. بينما قام المغني الشهير، علي رضا أسار، بإلغاء حفل موسيقي وذلك في محاولة منه لإظهار الدعم للاحتجاجات التي استؤنفت اليوم.

وقد كشفت أيضا الصحيفة بأن أسار نشر مقطعا مصورا على صفحته على موقع إنستغرام ليلة الأحد حيث أعرب فيه عن تعاطفه مع شعب بلاده بعد الحادث وأعلن رفضه المشاركة في الحفل الموسيقي.

بينما زعمت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إرنا بأنه ألغى الحدث احتراما لذكرى ضحايا الأحداث المأساوية الأخيرة في إيران، غير أن الفيديو يعبر عن دعمه للمتظاهرين الذين نظموا الاحتجاجات في إيران في نوفمبر الماضي.

إلى جانب ذلك، فقد أعلنت اللاعبة الإيرانية الحاصلة على ميدالية أولمبية، كيميا علي زاده، هروبها من طهران إلي بريطانيا. وقد اتهمت كيميا علي زادة، نظام بلادها باضطهاد الإيرانيات في مجال الرياضة، حيث قالت: أنا واحدة من بين الملايين النساء المضطهدات في إيران، نحن نعاني لسنوات.. أنا أرتدي ما يطلبون مني ارتداءه، وأقول كل ما يطلبون مني أن أقوله، ولا يهم بالنسبة لهم أياً منا.

وقد هاجمت أيضا ترانه عليدوستي إحدى أكثر الفنانات الإيرانيات شعبية بطهران، يومه الاثنين، حكومة الرئيس حسن روحاني، وأكدت بأن الإيرانيين يعيشون أسرى لنظام المرشد علي خامنئي.

الفنانة الإيرانية، التي رشحت لنيل جائزة الأوسكار وشاركت في العديد من الأعمال الدرامية الهامة، فقد قالت خلال منشور على صفحتها على موقع أنستغرام: حاربت هذا الحلم لفترة طويلة ولم أرغب في قبوله. لكنني بت على يقين من أننا لسنا مواطنين.. نحن أسرى لدى النظام.

وقد قامت عليدوستي باستبدال صورة ملفها الشخصي، الذي يبلغ عدد متابعيها نحو 6 ملايين، يوم الأحد، باللون الأسود، وذلك حدادا على المتظاهرين الذين قتلوا برصاص قوات الأمن في نوفمبر الماضي.

هذا وقد تجمع عشرات المتظاهرين في إحدى جامعات طهران يوم الإثنين، ورددوا هتافات منها: قتلوا نخبتنا واستبدلوهم برجال الدين. وهتف أيضا المتظاهرون خارج أسوار الجامعات في مدينة أصفهان، جنوب طهران، رجال الدين ضلوا الطريق.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى