سياسة

مساعي أردوغان لتوسيع نفوذه في سوريا بالتحالف مع الإرهاب


تحول جذري شهدته مدينة عفرين شمال غربي سوريا ومناطق أخرى تحت سيطرة الميليشيات المدعومة من تركيا، في السيطرة منذ الأسبوع الماضي. مما أثار تساؤلات حول حسابات أنقرة في سعيها لإصلاح العلاقات مع دمشق. في ظل فشل النظام التركي في تحويل الميليشيات إلى جيش نظامي، وعجزهم عن فرض سيطرتهم الكاملة على المناطق المتواجدين بها.

سيطرة الإرهاب

تعتبر هيئة تحرير الشام الجماعة المتطرفة التي تسيطر على محافظة إدلب وتصنف على أنها جماعة إرهابية. وتتحالف مع فصائل من ميليشيات ما يسمى الجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا – فرقة حمزة وفرقة السلطان سليمان شاه وأحرار الشام – الأكثر نفوذًا وسيطرة. حيث تستعد لاقتحام عفرين، المدينة ذات الأغلبية الكردية التي سيطرت عليها تركيا في عملية غصن الزيتون عام 2018، وأطاحت هيئة تحرير الشام وشركاؤها بجبهة الشام وجيش الإسلام من المنطقة في 13 أكتوبر الجاري.

حسبما أكد موقع “المونيتور” الأميركي، وتابع أن فيلق الشام – إحدى الجماعات الأقرب إلى تركيا – والتي كانت تسيطر على منطقة رئيسية على الطريق من إدلب إلى عفرين – لم تُبد أي مقاومة. مما سمح لهيئة تحرير الشام بالتقدم، وفي بلدة جنديرس القريبة من عفرين، أبدى فصيلان آخران من الميليشيات الأخرى مقاومة قصيرة فقط، واعتبارًا من 13 أكتوبر. استولت هيئة تحرير الشام على 26 قرية وبلدة، بينما استولت فرقة السلطان سليمان شاه، التي تقدمت من الغرب، على 13 قرية وسيطرت فرقة حمزة على المنطقة الواقعة شمال غرب عفرين. وأكد التقرير أن أهداف هيئة تحرير الشام ظهرت في ليلة 13 أكتوبر عندما جلست لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار مع الفيلق الثالث. تحت إشراف تركي عند معبر باب الهوى الحدودي. وبحسب ما ورد طرحت المجموعة شروطاً تتلخص في السماح لها بدخول درع الفرات وجيوب غصن الزيتون.

شروط الميليشيات

في السياق ذاته، أكد تقرير “المونيتور” الأميركي أن الشروط جاءت لتحقيق أهداف الميليشيات المسلحة وتوحيدها تحت قيادة واحدة وتعطيل أولئك الذين يرفضون الامتثال. وسحب الجماعات المسلحة من شؤون الإدارة المدنية ونقاط التفتيش في المناطق السكنية. ونشرها على طول خطوط التماس مع مناطق سيطرة النظام وقوات سوريا الديمقراطية. وترك الأمن الداخلي لقوات حكومة الإنقاذ، إدارة الأمر الواقع التي نصبتها هيئة تحرير الشام في إدلب.

وأشار الموقع الأميركي إلى أنه تم قبول الشروط في جولة ثالثة من المحادثات يوم 16 أكتوبر، على الرغم من أن الصفقة لم يتم الإعلان عنها رسميًا ولم يتم تأكيدها. ويقال إن المناقشات مستمرة حول كيفية تنفيذ الصفقة.

خلافات مع تركيا

من جانبهم، أكد مراقبون أن هيئة تحرير الشام قد تسلم المناطق. التي استولت عليها في عفرين إلى أحرار الشام.

ووفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، قامت القوات التركية وأعضاء هيئة تحرير الشام بدوريات مشتركة في عفرين يوم 16 أكتوبر. مشيرين إلى أن الخلاف بين الميليشيات المتطرفة المتحالفة مع تركيا يعود إلى عام 2017 عندما فقدت أحرار الشام أعضاء في جبهة الشام. وأدت عودة المنشقين لاحقًا إلى اشتباكات بين الفصيلين، مع حصول أحرار الشام على دعم هيئة تحرير الشام. ويُنظر إلى أحرار الشام وفرقة حمزة وفرقة السلطان سليمان شاه على أنها خيول طروادة تستخدمها هيئة تحرير الشام. لتوسيع وجودها في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المدعومة من تركيا

. واندلعت المواجهة الأخيرة بشأن مقتل ناشط معارض وزوجته الحامل في مدينة الباب في 7 أكتوبر. وألقي باللوم فيها على فرقة حمزة. حيث إن دور تركيا هذه المرة اقتصر على الوساطة. مما يشير إلى موافقة ضمنية على خطوة هيئة تحرير الشام. ومع ذلك، قد يتغير موقف تركيا إذا فشلت الصفقة وانتشرت الاشتباكات.

مخططات تركيا

وأضاف المراقبون أن المسؤولين الأتراك أنكروا دعم تركيا لهيئة تحرير الشام. وأدى صمت أنقرة بشأن الاشتباكات ومحاولة الوساطة إلى إثارة تفسيرين متضاربين لحساباتها التفاضلية. الأول يرى أن تركيا تخطط لترك المنطقة تحت سيطرة هيئة تحرير الشام وهي تراجع سياستها تجاه سوريا. وفي حالة المصالحة مع دمشق، ستكون هيئة تحرير الشام هي التي ستلقيها أنقرة تحت الحافلة.

وأضاف أن الحجة الأخرى تستند إلى فشل تركيا في تحويل الميليشيات إلى تحالف موحد ومنضبط. ولم يتم تنفيذ خطة توحيد الميليشيات تحت قيادة مشتركة وتمسك عدد من فصائل الجيش الوطني السوري بعادات النهب.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى