مرشحة جمهورية بارزة للرئاسة الأميركية تدعم تهجير الفلسطينيين


اقترحت نيكي هيلي المرشحة الجمهورية المحتملة للرئاسة الأميركية. توطين سكان غزة في بلدان أخرى بدعوى أنهم “من أنصار حركة حماس“. فيما تأتي هذه التصريحات في محاولة .لاستمالة اللوبي اليهودي من اجل الحصول على دعم في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وفي مقابلة لهيلي مع قناة “إي بي سي” الأميركية الجمعة دافعت فيها عن فكرة توطين الفلسطينيين في بلدان أخرى.
وذكرت المرشحة الجمهورية للانتخابات الرئاسية 2024 “كما أقول دائما على الفلسطينيين في غزة عبور حدود رفح إلى مصر. ومن هناك يتوجهون إلى الدول المؤيدة لحماس مثل قطر وإيران وتركيا”.
وردا على استفسار القناة الأميركية عن إمكانية توطين سكان غزة في قطر. بينما لا يسعهم العبور إلى مصر مع أطفالهم. زعمت هيلي “لماذا لا تقبلهم مصر؟ لأنها لا تعرف من منهم إرهابي ومن منهم ليس كذلك”.

كما ادعت هيلي أن الدول العربية تتخذ دائما احتياطات ضد التهديد الإيراني. وزعمت أنه يجب على العالم التحدث مع تركيا وإيران وقطر لمساعدة الفلسطينيين. بدلا من انتقاد إسرائيل بسبب هجماتها في غزة.
يشار إلى أن مسؤولين إسرائيليين رددوا تصريحات عن تهجير أكثر من مليوني فلسطيني في غزة إلى صحراء سيناء في مصر.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدث عن التهجير مطلقا عليها المغادرة الطوعية للفلسطينيين فيما عرض عضو الكنيست داني دانون من الليكود ما وصفه بحل جذري لمشكلة غزة. قائلا إنه تلقى اتصالات من “.دول في أميركا اللاتينية وأفريقيا ترغب في استيعاب اللاجئين من القطاع”.
وقد تفاعل نتنياهو مع طلب دانون قائلا ” إن “مشكلتنا هي الدول التي ترغب في استيعابهم. ونحن نعمل على هذا الأمر”.

ولعدة مرات، أعلنت الولايات المتحدة بالإضافة لدول أوروبية وعربية. رفضها التهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة إلى الخارج.
وتعتبر مصر ان خطة تهجير سكان غزة الى شبه جزيرة سيناء تهديدا للأمن القومي المصري .فيما اكدت الفصائل الفلسطينية وكذلك السلطة الوطنية الفلسطينية هذه الخطة.
وعملت هيلي ممثلة دائمة لواشنطن لدى الأمم المتحدة لمدة عامين تقريبًا في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب وكانت من أبرز الداعمين لصفقة القرن. ونقل السفارة الأميركية من تل ابيب الى القدس.

وعبر المتنافسون للحصول على ترشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية عن دعمهم المطلق .لإسرائيل في حربها ضد حركة حماس في قطاع غزة خاصة .خلال الاجتماع مع كبار المتبرعين اليهود للدولة العبرية.
وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عبر عن دعمه المطلق لإسرائيل قائلا ” .الولايات المتحدة ستقف إلى جانب إسرائيل بنسبة 100 بالمئة. دون تردد ودون شروط ودون أي اعتذار. لن نعتذر”.
وقد اثار عدد من المرشحين للرئاسة جدلا واسعا. بسبب سعيهم للتقرب من إسرائيل .حيث قال الحاكم السابق لولاية نيوجيرسي .والمرشح للرئاسة كريس كريستي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي .أنه مستعد لإرسال قوات أمريكية إلى قطاع غزة لتحرير الرهائن الأميركيين.

Exit mobile version