سياسة

ما مظالم تركيا ضد السويد وفنلندا؟


أسباب عديدة كامنة وراء معارضة تركيا لانضمام السويد وفنلندا إلى الناتو وهي معقدة وعاطفية وغارقة في عقود من التاريخ العنيف في كثير من الأحيان.

وتصرح تركيا: إن السويد دعمت أعضاء حزب العمال الكردستاني أو حزب العمال الكردستاني والسويد تنفي ذلك.

حيث أكد مؤرخون أنه منذ عام 1984، قُتل ما بين 30 ألفا و40 ألف شخص في القتال بين حزب العمال الكردستاني والحكومة التركية، وفقًا لمجموعة الأزمات.

عندما أعلنت فنلندا والسويد رغبتهما في الانضمام إلى الناتو، كان من المتوقع أن يتم قبول الدولتين الاسكندنافية بسرعة كعضوين في التحالف الدفاعي، لكن الانضمام إلى حلف الناتو يتطلب موافقة إجماع من جميع الأعضاء الحاليين، وتركيا – أحد أعضاء المجموعة الأكثر أهمية من الناحية الإستراتيجية والأقوى عسكريًا – ليست سعيدة. 

قرار تاريخي

أعلنت فنلندا والسويد في نهاية الأسبوع الماضي، في ظل اتباعها سياسة عدم الانحياز حتى الآن، عن خطط للتخلي عن هذا الموقف والانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في أعقاب الغزو الدموي الروسي لأوكرانيا.

وأكدت مصادر دبلوماسية تركية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتمتع بالسلطة لتحديد مستقبل حلف الناتو – وقوته وحجمه في مواجهة الحرب الروسية.

وتابعت المصادر: إن أردوغان أوقف بالفعل محاولة مبكرة من قبل الناتو لتسريع طلبات فنلندا والسويد، قائلاً إن عضويتهما ستجعل التحالف “مكانًا يتركز فيه ممثلو المنظمات الإرهابية”.

بينما أكدت شبكة “سي بي إن” الأميريكية، أن الاشتباك أدى إلى دفع الدبلوماسيين الغربيين إلى محاولة تفاوض تركيا حيث قدمت أنقرة قائمة شكاوى إلى سفراء الناتو بشأن قضاياها مع دول الشمال – والسويد على وجه الخصوص. 

ما مظالم تركيا ضد السويد وفنلندا؟

وأكدت الشبكة أنه عندما يتحدث أردوغان عن “الإرهابيين” في هذا السياق، فهو يقصد حزب العمال الكردي، أو حزب العمال الكردستاني – حركة انفصالية كردية ماركسية تقاتل القوات التركية بشكل متقطع منذ الثمانينيات. تعمل في الغالب في جنوب شرقي تركيا وأجزاء من شمال العراق.

وتابعت: إن تركيا تدعي أن السويد دعمت أعضاء حزب العمال الكردستاني وتوفر لهم الحماية، وتنفي السويد ذلك قائلة إنها تدعم أكرادًا آخرين ليسوا أعضاء في حزب العمال الكردستاني – لكن التفاصيل أكثر تعقيدًا.

ورفضت وزارة الخارجية السويدية التعليق على اتهامات أردوغان.

ومنذ عام 1984، قُتل ما بين 30 ألفا و40 ألف شخص في القتال بين حزب العمال الكردستاني والحكومة التركية، وفقًا لمجموعة الأزمات. 

وأشارت الشبكة إلى أنه عندما يتعلق الأمر بفنلندا، يبدو أن معارضة تركيا لانضمامها إلى حلف الناتو تكون أكثر من خلال الارتباط – فلدى الدولة عدد سكان أكراد أقل بكثير من السويد، لكن سياستها الخارجية تميل إلى أن تكون متشابهة.

وتابعت: إن فنلندا حظرت أيضًا حزب العمال الكردستاني كمنظمة إرهابية، لكنها انضمت إلى السويد ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى في وقف مبيعات الأسلحة إلى تركيا في عام 2019 بسبب عمل أنقرة العسكري ضد الجماعات الكردية في سوريا.

ويطالب أردوغان السويد بتسليم قائمة بالأشخاص الذين اتهمتهم تركيا بالإرهاب، كما يريد من السويد وفنلندا التنصل علنًا من حزب العمال الكردستاني والجماعات التابعة له. ورفع حظر الأسلحة المفروض على تركيا.

علاقة السويد بالجماعات الكردية

يكمن السبب الكامن وراء التوتر بين تركيا والسويد في كيفية تعريف كل دولة لـ”الإرهابي”. كما يقول حسين إيبش، الباحث المقيم البارز في معهد دول الخليج العربي في واشنطن.

وتابع: “الأمر لا يتعلق فقط بالسياسات الليبرالية السويدية تجاه اللاجئين الأكراد والمعارضين والنشطاء السياسيين، إلا أنه انعكاس لتعريفات مختلفة حول من وماذا يشكل تطرفًا كرديًا لا يطاق”.

وأكدت الشبكة الأميريكية أن للسويد تاريخا طويلا في استقبال اللاجئين وطالبي اللجوء الأكراد، ولاسيما اللاجئين السياسيين، حتى أن العديد من الأكراد لديهم مقاعد في البرلمان السويدي.

في حين أن معظم الأكراد الذين يعيشون في السويد لا ينتمون إلى حزب العمال الكردستاني. فقد دعمت الحكومة السويدية أعضاء المنظمات الكردية الأخرى. ولاسيما الجناح السياسي للفرع السوري لحزب العمال الكردستاني، المسمى حزب الاتحاد الديمقراطي.

ماذا ستفعل السويد؟

مع اقتراب الانتخابات السويدية في سبتمبر، من غير المرجح أن تقدم الحكومة أي تنازلات كبيرة لأردوغان لا تحظى بشعبية في الداخل، وفقًا لبعض المحللين.

يعتقد البعض الآخر أن أردوغان في النهاية لن يمنع عضوية السويد وفنلندا في الناتو، ولكنه يسعى بدلاً من ذلك إلى تحسين شعبيته المتضائلة على المستوى المحلي.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى