صحة

لمن يعاني تسارع ضربات القلب.. ابتعد عن هذه المواد


يعاني العديد من البالغين من مشكلة تسارع ضربات القلب، وهو أمر يحدث أحيانا بسبب زيادة النشاط البدني أو القلق والإرهاق النفسي، إلا أنه يلاحظ حدوثها أيضاً بعد تناول بعض الأطعمة أو المشروبات أو الأدوية.

وبحسب علماء من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، فإن المشروبات الكحولية تزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب حيث تسبب قفزات في إيقاعها، ويلاحظ ذلك على نحو أكثر وضوحاً لدى الأشخاص الذين يعانون من الرجفان الأذيني.

وكذلك من الأسباب التي تؤدي إلى تسارع ضربات القلب، نجد الكافيين والمشروبات الغازية والشاي ومشروبات الطاقة والشيكولاتة، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الظاهرة تسجيل المواد الغذائية التي يرتبط تناولها بظهور هذه الأعراض.

ليس هذا فقط، بل تُسبب أدوية الربو والسكري وأمراض البرد والحساسية أيضا تسارع في ضربات القلب لاحتوائها على مركبي الفينيليفرين والإيبينفيرين الزائف، وكذلك هرمون الإنسولين الذي يتعاطاه مرضى السكري قد يتسبب في تسارع ضربات القلب حينما تزيد جرعته فينخفض مستوى السكر في الدم عن حده الأدنى.

وعند حدوث زيادة في ضربات القلب، فإن ضخ الدم في الجسم لا يعمل بكفاءة عالية مما يتسبب في نقص الأكسجين الذي تحتاجه باقي أعضاء الجسم، ويؤدي هذا إلى حدوث بعض الأعراض مثل: الدوار وضيق التنفس والإحساس بوخز في الصدر إضافة إلى حدوث الإغماء.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى