للدفاع عن إسرائيل أمام العدل الدولية.. نتنياهو يرسل قاض مناهض لسياساته


 

قررت السلطات الإسرائيلية ارسال القاضي السابق بالمحكمة العليا الإسرائيلية. أهارون باراك لحضور جلسة الاستماع أمام محكمة العدل الدولية بشأن حرب غزة .وذلك على خلفية دعوى قدمتها جنوب افريقيا ضد الدولة العبرية متهمة إياها بارتكاب جرائم حرب. فيما تعتزم تل ابيب تقديم فلم وثائقي عن هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية يوم الأحد ان تل ابيب أرسلت باراك 87 عاما. وهو أحد الناجين من الهولوكوست في لجنة القضاة الإسرائيلية فيما ايد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التعيين في محاولة للضغط على المحكمة على ما يبدو.
وكشفت وسائل اعلام عبرية أن باراك سيصبح عضوا في لجنة القضاة الإسرائيلية. وهذه خطوة قانونية من قبل لمحكمة العدل الدولية في لاهاي .اذ يمكن لكل من الدولتين المدعية والمدعى عليها أن ترسل قاضيا إضافيا.
ويرى مراقبون للشأن الداخلي في إسرائيل ان التعيين مثير للاستغراب خاصة .وان باراك نفسه كان أحد المنتقدين بشكل صريح للإصلاح القضائي الذي أرادت حكومة نتنياهو .الدينية اليمينية تمريره العام الماضي على الرغم من الاحتجاجات العنيفة. 

ووصف القاضي الاسرائيلي إعادة التنظيم المزمعة للقضاء بـأنه “انقلاب بالدبابات” .الذي من شأنه أن يحول إسرائيل إلى “ديمقراطية مجوفة” فيما قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” .أن باراك يحظى باحترام كبير على المستوى الدولي .وأن نتنياهو أخذ بتوصية المدعية العامة في إسرائيل جالي باهاراف ميارا بتعيينه.

ورفعت جنوب أفريقيا دعوى ضد إسرائيل أمام أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة. واتهمتها بارتكاب جرائم إبادة جماعية. وحددت المحكمة عقد جلستي استماع يومي 11 و12 كانون الثاني/يناير.

ويقول مختصون في القانون الدولي ان أحكام المحكمة التابعة للأمم المتحدة ملزمة بشكل عام. ومع ذلك، لا يملك القضاة السلطة لإجبار دولة على تنفيذها.

وتحتج جنوب أفريقيا في دعواها القضائية باتفاقية الإبادة الجماعية. والتي وقعت عليها الدولتان. ومن وجهة نظر جنوب أفريقيا. يتعين على قضاة الأمم المتحدة أولا أن يأمروا بإنهاء العنف ضد الفلسطينيين في إجراءات موجزة من أجل حماية حقوقهم.
وترفض الدولة العبرية اتهامات بريتوريا بشأن الإبادة الجماعية قائلة أن حماس هي المسؤولة الوحيدة عن معاناة الفلسطينيين في غزة مشيرة. بانها تسعى للتخفيف من معاناة السكان في القطاع المحاصر.
وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الأحد تقديم فلم وثائقي عن هجوم حماس .لمحكمة العدل الدولية مشيرة الى ان رئيس الوزراء الإسرائيلي طالب الوزراء بانتقاء كلماتهم. بحرص للحيلولة دون إعطاء جنوب أفريقيا زخم ضد بلاده في جلسة الاستماع.

Exit mobile version