سياسة

لفتة إنسانية من الإمارات: مساعدة لبنان في ظل الأزمات


وجّه رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بإرسال حزمة مساعدات إغاثية عاجلة بقيمة 30 مليون دولار إلى اللبنانيين الذين اضطرهم القصف الإسرائيلي المكثف إلى الفرار، بينما أطلقت أبوظبي اليوم الاثنين حملة ضخم لدعم البلد عنوانها “الإمارات معك يا لبنان”، في لفتة إنسانية من شأنها أن تعطي دفعة قوية لجهود إنهاء الأزمة المتفاقمة.

ويشارك في الحملة الإماراتية لدعم لبنان المجتمع والمؤسسات والهيئات الحكومية الخاصة بتوجيهات من الشيخ محمد، وفق وكالة الأنباء الإمارتية “وام”.

وبحسب المصدر نفسه تبلغ قيمة الحملة التي تمتد من 8 إلى 21 أكتوبر/تشرين الأول 100 مليون دولار، فيما سيّرت الإمارات اليوم الاثنين 6 رحلات جوية محمّلة بنحو 205 أطنان من المساعدات الغذائية والإمدادات الطبية ومعدات الإيواء.

وهي ليست المرة الأولى التي تكون فيها الإمارات سبّاقة في تقديم الدعم للمتضررين من الحروب أو الصراعات الإقليمية أوالكوارث الطبيعية، فيما تقيم مبادراتها المتعددة للتخفيف من حدة الكارثة الإنسانية في غزة الدليل على الأهمية البالغة التي توليها لهذه المسألة.

وقال الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي إن “توجيهات رئيس الدولة بإطلاق حملة إغاثية لدعم الشعب اللبناني تأتي في إطار المبادرات الإنسانية المستمرة تجاه الأشقاء في لبنان”، متابعا أن “هذه اللفتة تأتي تجسيدا للدور المتنامي لدولة الإمارات في منح المساعدات الإنسانية والتنموية للدول الشقيقة والصديقة”.

وأوضح أن “الوضع الراهن في لبنان يحتاج لتضافر كافة الجهود للحد من تداعياته الإنسانية على المتأثرين والوقوف بجانبهم حتى تنجلي ظروفهم الراهنة”.

وأضاف “تعودنا من شعب الإمارات والمقيمين على أرضها التجاوب الكبير مع مثل هذه الحملات، والتضامن مع إخوتهم في الإنسانية، لذلك كلنا ثقة في أن الحملة ستحقق أهدافها، في إحداث الأثر المطلوب في جهود الإغاثة الإنسانية، لصالح الأشقاء في لبنان”.

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة أرسلت الإمارات العشرات من الأطنان من المساعدات الإغاثية إلى الشعب الفلسطيني في غزة في إطار حملة “الفارس الشهم 3“، كما بذلت جهودا دبلوماسية للتوصل إلى هدنة في الحرب.

كما لعبت الإمارات دورا بارزا في إسعاف المصابين في الحرب على غزة من خلال إنشائها مستشفى ميدانيا في القطاع الفلسطيني، فضلا عن إرسالها مستشفى عائما مجهّزا بأحدث الأجهزة الطبية إلى قبالة سواحل مدينة العريش المصرية.

واستقبلت المستشفيات الإماراتية خلال الآونة الأخيرة عشرات الأطفال الفلسطينيين الذين وصلوا إلى البلد مرفوقين بعائلاتهم للمعالجة في إطار مبادرة إنسانية أطلقها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وتهدف إلى استضافة نحو ألف طفل فلسطيني.

ودعمت أبوظبي في نهاية أغسطس/آب الماضي حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة بنحو 5 ملايين دولار بتوجيهات من رئيس الدولة.

ويعيد الدعم الإماراتي للمتضررين من الصراع الدائر في لبنان إلى الأذهان توجيهات الشيخ محمد بعد أيام من اندلاع الحرب على غزة بصرف 20 مليون دولار لفائدة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘الأونروا’، ضمن مساعيه لمساعدتها على مجابهة الأزمة.

وتشن إسرائيل منذ 23 سبتمبر/أيلول غارات عنيفة على لبنان أسفرت عن مقتل أكثر من ألفي شخص، بينما أصيب نحو 10 آلاف بجروح، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة اللبنانية.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى