سياسة

لإنقاذ شعبيته… أردوغان يبتز الغرب


توقع مسؤولون أميركيون وأوروبيون أن الموقف التركي لانضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو سيكون له أثر بالغ في اجتماع قمة الحلف في مدريد هذا الأسبوع.

وقال مسؤول أوروبي طلب عدم الكشف عن هويته: “رأت تركيا أنه يمكن أن يكون لها نفوذ كبير من خلال طلب فنلندا والسويد، فهناك رغبة تركية وهي إبقاء الغرب في حالة تخمين”.

مضيفًا “لا يريد الأميركيون أن يضعوا أنفسهم في وسط هذا لأن الابتزاز هو الإستراتيجية الدبلوماسية النموذجية لتركيا من أجل تجنب التنازلات حتى آخر لحظة ممكنة، مثل انتظار اللقاء بين الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في قمة مدريد”.

ابتزاز تركي

أكدت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية، أن تركيا تحاول تقديم عدد من الطلبات الخاصة بقمة الناتو، بما في ذلك تخفيف القيود المفروضة على الصادرات الدفاعية.

حيث يرى أردوغان أن القيود الغربية متشددة، ودعا إلى قمع الجماعات المرتبطة بالأكراد في الدول الاسكندنافية، واستخدمت تركيا في السابق عددًا من الإستراتيجيات لتقوية سلاح الناتو، الأمر الذي يتطلب موافقة بالإجماع من جميع الدول الأعضاء الثلاثين لاتخاذ معظم القرارات.

ويأتي ذلك في الوقت الذي اشتعل فيه الخلاف بين تركيا وواشنطن بشأن شراء أنظمة دفاع جوي روسية الصنع من طراز S-400، ونتيجة لذلك، تم تجميدها من سلسلة التوريد الأميركية لتصنيع طائرة مقاتلة من طراز F-35، كما أثارت الولايات المتحدة وتركيا الحرب الأهلية السورية، حيث دعمت واشنطن القوات التي اعتبرتها أنقرة تهديدًا.

وقال ميك مولروي، نائب مساعد وزير الدفاع السابق خلال إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب: “آمل ألا يمنع الأتراك عضوية فنلندا والسويد بسبب قضية F-35 وS-400 أو في محاولة لإجبار الولايات المتحدة على إنهاء الشراكة مع قوات سوريا الديمقراطية”.

ووفقًا للصحيفة الأميركية، فإن موقف أردوغان ضد طلبات عضوية فنلندا والسويد حتى يثبت أيضًا شعبيته السياسية قبل الانتخابات الرئاسية المحتملة لعام 2023، حيث أصبحت القضية الكردية نقطة مضيئة في السياسة السويدية، ومن المقرر أن تعقد تركيا وفنلندا والسويد اجتماعًا شخصيًا يوم الثلاثاء قبل القمة.

شعبية منهارة

وأفادت المجلة بأنه على الجانب الآخر، فإن لدى أردوغان اعتباراته السياسية الخاصة التي يدعو للقلق بشأنها في الداخل والتي يمكن أن تقود حساباته.

حيث ارتفع التضخم إلى أكثر من 70 في المائة وسط تقلبات السوق العالمية من الحرب الروسية الأوكرانية. كما أن بعض الاقتصاديين يخشون أنه قد يرتفع إلى ثلاثة أضعاف بحلول نهاية العام، وهو الأسوأ خلال فترة حكمه التي استمرت 20 عامًا.

وتستطيع هذه المشاكل الاقتصادية قلب القاعدة السياسية لأردوغان قبل الانتخابات المحتملة في عام 2023. ما يجعل الزعيم التركي في حاجة إلى فوز سياسي لإنقاذ شعبيته من الانهيار الملحوظ، وفي هذا الصدد، قال سونر كاجابتاي، مدير برنامج البحوث التركية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: “أردوغان يعلم أنه نظرًا لأن الناتو يعمل بالإجماع.

سيتعين على السويديين تلبية أجزاء من مطالب تركيا أو الاقتراب منها، لذلك فهو يعلم أنها معركة يمكنه الفوز بها. ولهذا السبب أخذها إلى العلن، لأنه يعلم أن أي فوز في هذا الأمر خلف الأبواب المغلقة، لن يفيده في شعبيته المنهارة“.

أهداف أردوغان

وبحسب المجلة، فإن لدى أردوغان رغبات عديدة، ويريد من الدول الأوروبية تسمية وحدات حماية الشعب الكردية (YPG)، العمود الفقري لقوة مكافحة داعش بقيادة الولايات المتحدة في سوريا على أنها جماعة إرهابية، كما طلب من السويد منع جمع الأموال والتجنيد لحزب العمال الكردستاني (PKK)، وفي هذا السياق، قال كاجابتاي: إن هذا يمكن أن يؤجل عملية الانضمام إلى عام 2023، حيث كانت تركيا حريصة أيضًا على حمل السويد على رفع حظر تصدير الدفاع غير الرسمي المفروض على أنقرة بسبب توغلها في سوريا عام 2019، لحمل الناتو على التركيز بشكل أكبر على الأمن على طول جناحها الجنوبي، والحصول على طائرات F-16 من الولايات المتحدة.

وفي هذا السياق، قال جيمس جيفري، سفير الولايات المتحدة السابق في تركيا والذي شغل منصب كبير مبعوثي وزارة الخارجية إلى سوريا حتى عام 2020: “إنه يرى في هذا وسيلة لتلميع أوراق اعتماده القومية”، وهو ما ظهر قبل القمة، بعد أن خفض بعض المسؤولين الأميركيين توقعاتهم بشأن كيفية انضمام فنلندا والسويد بسرعة إلى حلف الناتو، وقال مسؤول دفاعي أميركي كبير تحدث إلى الصحفيين، شريطة عدم الكشف عن هويته: إن إدارة بايدن لا تركز على تاريخ محدد للانضمام إلى الناتو لكنها لا تزال واثقة من ذلك، بينما قال المسؤول الأوروبي: إنه في غضون ستة أشهر، ستكون السويد وفنلندا إما في الناتو أو على حافة الهاوية.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى