صحة

لأصحاب الحميات الغذائية.. انتبهوا الكافيين يقلل فاعليتها


إذا كنت تحاول تخفيض وزنك، فعليك الاهتمام بالنوم وتقليل تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، فقد أكد خبراء تغذية من جامعة برشلونة وجود علاقة وثيقة بين فقدان الوزن وتناول الكافيين والنوم.
وأوضحوا أنه إذا أراد الشخص التخلص من الوزن الزائد، فعليه التخلي عن تناول القهوة والشاي بعد الساعة الثالثة بعد الظهر، مشيرين إلى أن الكافيين يحتاج إلى 45 دقيقة للتأثير الكامل في الجسم، وخلال هذه المدة يتم امتصاصه بالكامل من قبل الأغشية الداخلية للخلايا، ويستمر مفعوله لمدة 6 ساعات.
ومن جهة أخرى، أكد علماء من الولايات المتحدة أن تناول الكافيين، قبل أقل من 6 ساعات من موعد النوم، يؤثر سلبا في نوعية النوم، لذلك، من الضروري تجنب تناول القهوة والشاي مساء، على الرغم من التقاليد السائدة، لأن الكافيين يحتاج إلى بضع ساعات ليخرج من الجسم نهائيا.
وغير القهوة والشاي، يوجد الكافيين في مشروبات أخرى مثل مشروبات الطاقة التي يلجأ إليها الكثيرون في قاعات الرياضة وبعدها، والتي تحتوي على نسبة كافيين أعلى مما في القهوة والشاي.
وتؤثر هذه المشروبات سلبا في الكثافة المعدنية للعظام، وفي الهرمونات، كما أنها تسبب اضطراب ضغط الدم والإجهاد وحالات القلق، وقد تسبب السمنة، وهي مضرة للكلى وتزيد من الشعور بالتعب وتسبب التهيج وآلاما في المعدة.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى