كيف ظهر السودان في القمة العربية؟


عبر “ممثل خاص” عن السودان ظهر في أعمال القمة العربية، اليوم الجمعة. وبعث 3 رسائل رئيسية تتمحور حول “الرفض والقلق والترحيب”.

الرفض ظهر في حديث السفير دفع الله الحاج علي عثمان المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، حين قال “نؤكد على رفضنا التدخل الأجنبي في شأننا الداخلي”.

وتابع: “البرهان الآن يقود معركة الكرامة”، موضحا: “كان يمكن حسم المعركة لصالح الجيش في وقت وجيز لكن قوات التمرد اتخذت من الأحياء السكنية دروعا لها”، على حد قوله.

المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة السوداني كشف عن مكامن غضب حكومته، وقال “يقلقنا غض المجتمع الدولي الطرف عن انتهاكات قوات الدعم السريع”.

كما وجه رسالة ترحيب أيضا، وقال: “نرحب بالتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في فلسطين بفضل الجهود المصرية”.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل الماضي، اشتباكات في مدن متفرقة، أهمها الخرطوم، بين الحيش وقوات الدعم السريع، تبادل فيها الطرفان بيانات الاتهامات وإعلانات السيطرة، وسط محاولة الدولية لفرض هدن. 

وانطلقت اليوم الجمعة في جدة، القمة العربية العادية في دورتها الثانية والثلاثين، بأجندة مثقلة بعديد من الملفات الساخنة، وحضور لافت للرئيس الروسي بشار الأسد لأول مرة من 2011، والرئيس الأوكراني الذي يشارك كضيف شرف.

واستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قادة الدول والوفود المشاركة في القمة العربية، قبل انطلاق الفعاليات التي تركز على الملف السوري والعلاقات العربية مع دول الجوار، والأوضاع في السودان والقضية الفلسطينية.

Exit mobile version