كيف تُجرى الانتخابات العامة البريطانية؟


تجرى الانتخابات في بريطانيا مرة كل خمس سنوات لاختيار حكومة تقود البلاد. إلا أن الانتخابات الحالية تعد الثالثة منذ عام 2015 ما يعكس الأوضاع التي تمر بها البلاد خلال الآونة الأخيرة.

وبينما كان من المقرر أن تتم الانتخابات في الخريف. دعا إليها مبكرا رئيس الوزراء ريشي سوناك، ما اعتبره محللون “مقامرة” في ظل تنامي شعبية المعارضة المتمثلة في حزب العمال.

نظام الانتخاب البرلماني البريطاني

يتميز النظام الانتخابي في المملكة المتحدة بخصائص فريدة. تعكس تاريخ البلاد العريق في الديمقراطية البرلمانية، إذ تنقسم المملكة المتحدة إلى 650 دائرة انتخابية.

تنتخب كل دائرة انتخابية في برلمان المملكة المتحدة نائبا واحدا يمثلها في مجلس العموم من خلال استخدام نظام «الانتخاب الفردي». وتمثل كل منها مقعدا في مجلس العموم، ويختار الناخبون في كل دائرة ممثلهم البرلماني وفق نظام الفائز الأول. إذ يفوز المرشح الحاصل على أكبر عدد من الأصوات، بغض النظر عن نسبة هذه الأصوات من إجمالي المصوتين.

وفي حال حصل أحد الأحزاب على أغلبية المقاعد يحق لهذا الحزب أن يشكل الحكومة إلى جانب تولي زعيمه منصب رئيس الوزراء.

أما في حال لم تُسفر الانتخابات عن نجاح أي حزب بأغلبية ساحقة. فيُصبح البرلمان معلقا، وفي هذه الحالة فإن الخيارات المتاحة لتشكيل الحكومة إما أن تكون حكومة أقلية وإما ائتلافية.

في هذه الانتخابات، يتنافس المرشحون من مختلف الأحزاب السياسية. أبرزها العمال والمحافظون والديمقراطيون الليبراليون و”القومي الاسكتلندي” والخضر والإصلاح. كما يمكن للمرشحين خوض السباق الانتخابي كمستقلين.

أما الغرفة الثانية من البرلمان، مجلس اللوردات، فهو معين بالكامل من قبل الملك. بناء على توصيات رئيس الحكومة، ولا يُنتخب أي من أعضائه.

ما نظام التصويت FPTP في الانتخابات البريطانية؟

نظام الفائز الأول أو الفوز للأكثر أصواتاً -(First-past-the-post voting المعروف اختصارا بـFPTP)- يعد أبسط أنظمة التعددية الأغلبية. إذ يتم استخدامه ضمن دوائر انتخابية أحادية التمثيل، وهو نظام يتمحور حول المرشحين الأفراد. إذ يقوم الناخب باختيار مرشح واحد فقط من مجموع المرشحين المدرجين على ورقة الاقتراع.

وببساطة، فإن المرشح الفائز هو الحاصل على أعلى عدد من أصوات الناخبين. ونظرياً فقد يفوز المرشح بصوتين فقط في حال لم يحقق أي من المرشحين الآخرين سوى صوت واحد فقط.

بالإضافة إلى بريطانيا، تمثل كندا والهند والولايات المتحدة الأمريكية أبرز الأمثلة على هذا النظام.

كيف يتم التصويت في الانتخابات العامة البريطانية؟

يوجه رئيس الوزراء البريطاني الدعوة للناخبين البريطانيون. وعددهم 46 مليون، لاختيار نائب عن المنطقة التي يعيشون فيها، ليصبح واحدا من 650 نائبا برلمانيا.

ويحق التصويت لكل من تزيد أعمارهم على 18 عاما. طالما كانوا مسجلين في كشوف الناخبين ومواطنين بريطانيين أو من تتوفر فيه شروط الجنسية البريطانية من مواطني دول الكومنولث أو جمهورية إيرلندا.

وعادة ما يقبل كبار السن على التصويت أكثر من الشباب. ففي انتخابات عام 2017 أدلى 59 في المئة ممن تتراوح أعمارهم بين 20-24 عاما بأصواتهم، مقابل 77 في المئة ممن تتراوح أعمارهم بين 60-69 عاما.

ويجري التصويت في لجان محلية، تُقام في الكنائس والمدارس. ويضع المصوتون علامة على اسم المرشح الذي يدعمونه، ثم يضعون الورقة في الصندوق.

كيف يحدد الفائز في الانتخابات؟

يفوز المرشح الحاصل على أكبر عدد من الأصوات بمقعد في مجلس العموم البريطاني.

ويحتاج الفائز إلى جمع أكبر عدد من الأصوات مقارنة بمنافسيه. وقد يكون عدد الأصوات أقل من نصف إجمالي المصوتين في المنطقة.

ويتبع أغلب النواب حزبا سياسيا، إلا أن البعض يقدم نفسه كمرشح مستقل.

وعادة ما يتولى الحزب الحاصل على أكثر من نصف عدد النواب (326 مقعدا) تشكيل الحكومة.

ويسمح نظام التصويت البريطاني للأحزاب بتشكيل الحكومة. حتى لو حصلت على أقل من 50 في المئة من إجمالي الأصوات.

وإذا لم يحصل أي حزب على أغلبية المقاعد فيسمح. للحزب صاحب الأكثرية بتكوين ائتلاف أو شراكة مع واحد أو أكثر من الأحزاب الأخرى لتشكيل حكومة ائتلافية.

ولا يصوت العامة لاختيار رئيس الوزراء بشكل مباشر. إذ يتم اختياره من بين نواب الحزب الفائز، ثم يعينه الملك الذي يلتزم باتباع نصيحة الحكومة.

متى نعرف النتيجة؟

يجرى التصويت يوم الانتخابات، بدءا من السابعة صباحا وحتى العاشرة مساء. وتعلن النتائج ليلا أو في اليوم التالي.

وعندما تُعلن النتائج النهائية يتوجه قائد الحزب الفائز لقصر باكنغهام لطلب الإذن من الملك بتشكيل الحكومة.

وعند حصوله على الموافقة -وهي عملية إجرائية- يتوجه إلى 10 شارع داونينغ. مقر الوزارة وسكن رئيس الوزراء.

وعادة ما يقف رئيس الوزراء الجديدة خارج البناية لإلقاء كلمة عن خطط حزبه في السنوات القادمة.

Exit mobile version