صحة

كيف تحمي نفسك من المخاطر الناتجة عن فرشاة الأسنان؟


يذكر الخبراء بأن عددا كبيرا من البكتيريات يتواجد في فم الإنسان، حيث يتراوح عددها ما بين 400 و500 نوع، وقد أشاروا إلى أن هذا الرقم قد يتضاعف في أي لحظة إلى المليارات. وذلك حسب ما كشف عنه موقع ماشابل.

وبما أن فم الإنسان العادي يعد موطنا لمليارات البكتيريات، فإن الأمر يصبح كارثيا بالنسبة للأشخاص الذين لا يعتنون بأسنانهم وفمهم.

وحسب ما يقوله المتخصصون فإن فشل العناية بفرشاة الأسنان يجعل الفم عرضة لبكتيريا جديدة، قد تتحول إلى أمراض، كما أشاروا إلى أن الفرشاة تحتوي في المتوسط على أكثر من 10 ملايين بكتيريا، حسب دراسة قد أجريت في جامعة مانشستر في إنجلترا.

ووجد باحثون من جامعة ألاباما في برمنغهام بأن الفرشاة، التي تكون غالبا موجودة في الحمام، تصبح عرضة لجراثيم تتكاثر يوما بعد يوم.

وها هي بعض النصائح من أجل الاستخدام الأمثل لفرشاة الأسنان:

تغييرها كل 3 أشهر: بعض الأشخاص لا يغيرون فرشاتهم إلا حين تتعرض لتشويه أو كسر، في حين يعتبر هذا الأمر غير صحي، إذ يوصي الأطباء بضرورة شراء فرشاة أسنان جديدة كل 3 أو 4 أشهر.

استبدال رأس الفرشاة الكهربائية: كشفت دراسة جديدة من مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في هيوستن بأن رأس الفرشاة يشهد نموا بكتيريا مضاعفا، لذلك ينصح باستبداله بشكل دوري.

التعقيم: يوصي الطبيب دونا وارن موريس، المتخصص في صحة الأسنان، بتعقيم فرشاة الأسنان بعد كل استخدام لأنه أمر مهم.
تخلى عن الغطاء: كشفت دراسة سابقة أن الأغطية البلاستيكية للفرشاة تساعد على نمو البكتيريا وتكاثرها، لذلك لا ينصح بتغطية أو تخزين فرشاة الأسنان داخل هذه الأغطية.

احفظها بعيدا عن المرحاض: من المعروف أن المناطق المحيطة بالمرحاض تكون ملوثة بالجرثومات والكائنات الدقيقة. ولذلك يستحسن اتخاذ إجراءات احتياطية بإبقاء فرشاتك بعيدة ووضعها داخل خزانة مغطاة لحمايتها من البكتيريا التي تنتقل عبر الجو.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى