سياسة

كيف تتحرك أموال الإخوان في الظل؟


قال أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة الدكتور هشام إبراهيم: إنّ تمويل جماعة الإخوان الإرهابية يأتي من الأنشطة التجارية أكثر من الصناعية. وجزء كبير من تجارة الجماعة يكون خارج الأطر الرسمية، ولا تتحرك أموال الإخوان في البنوك، وبالتالي تحركات أموالهم غير شرعية. وهذا الأمر في حد ذاته جريمة، ويُبنى عليه الكثير من الجرائم الأخرى.

وأضاف إبراهيم، في لقاء تلفزيوني عبر فضائية (القاهرة الإخبارية). أنّ تنظيم جماعة الإخوان إذا حكم دولة ما، فلن يحدث تقدم علمي أو سلوكي. وبالتالي عدم مواكبة التطور العالمي.

ولفت إلى أنّ التنظيم الدولي لجماعة الإخوان، للأسف الشديد. يخترق العديد من الدول، خاصة في الشرق الأوسط، ولديه تأثير على بعض المواطنين. ولا يمتلك القدرة الحقيقية على إدارة المجتمعات. وتحقيق التقدم في ظل المنافسة الكبيرة للغاية بين الدول.

ولفت إبراهيم إلى أنّ التنظيم الدولي لجماعة الإخوان الإرهابية. يهتم كثيراً بالتاريخ أكثر من الوطن، ويستغرق في الماضي أكثر من استشراف المستقبل، ولا يعتمد على التطور الحديث. ويغرق في الماضي والأمور الروتينية.

وأضاف أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة أنّ نمط إدارة جماعة الإخوان لا يمكن أن يُبنى عليه مستقبل سواء في إدارة المؤسسات أو الدول. وأنّ تجاربه ليست ناجحة في إدارة الكيانات أو الشركات، لافتاً إلى أنّ تنظيم جماعة الإخوان لا يعتمد على وسائل التقدم التكنولوجية. رغم حيازته قدراً كبيراً وهائلاً من الأموال.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى