صحة

كورونا.. الإمارات تحتل المرتبة الثانية للدول الأكثر تطعيما لسكانها باللقاح


أظهر تقرير جديد، نشره موقع ourworldindata المتخصص في البيانات، قائمة الدول الأكثر تطعيما لسكانها ضد فيروس كورونا.

وبحسب التقرير، الذي اعتمد على أرقام رسمية جمعها من الجهات الحكومية، فإن دولة الإمارات جاءت في المرتبة الثانية، وذلك بعد مرور نحو شهر على بدء عمليات توزيع عدة لقاحات.

وكان المقياس في التقرير هو حجم التطعيم ضد الوباء لكل 100 شخص حتى الخامس من يناير 2021، من إجمالي السكان، وكانت إسرائيل هي الدولة الأكثر توزيعا للقاح بين سكانها بواقع 15.83 شخصا من بين كل مئة، ثم الإمارات التي عملت على تلقيح 8.35 شخص من بين كل مئة شخص.

أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب البحرين بواقع 3.75 شخص وفي الرابعة الولايات المتحدة 1.46، وفي المرتبة الخامسة بريطانيا 1.39 شخص، بينما حلت الدنمارك في المرتبة السادسة بنسبة 0.89 شخص، وسابعا جاءت روسيا بنسبة 0.55 شخص.

وفي المرتبة الثامنة جاءت كندا بنسبة 0.38، تلتها ألمانيا في المرتبة التاسعة بنسبة 0.38 شخص، وفي المرتبة العاشرة كرواتيا بنسبة 0.34.

وعملية توزيع اللقاحات ليس بالأمر اليسير، فهي تحتاج إلى إعدادات لوجستية عديدة، فمثلا لقاح فايزر بيونتك يحتاج إلى ثلاجات خاصة لنقله.

ويظهر التقرير أن عملية توزيع اللقاحات تستغرق وقتا طويلا وليست حلا سحريا كما يعتقد البعض، فبريطانيا مثلا عادت إلى الإغلاق العام رغم أنها بدأت في منح اللقاح لمواطنيها منذ نحو شهر.

كما تحتاج اللقاحات إلى تخصيص فرق طبية لحقنها في أجساد الأشخاص، لكن الضغط الكبير على المستشفيات بسبب ارتفاع الإصابات يجعل الأمر صعبا في بعض الحالات.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى