متابعات إخبارية

كل ما تريد معرفته عن «ملتقى الكبار»


تستضيف إيطاليا، اليوم الخميس، القمة السنوية لزعماء مجموعة الدول السبع الكبرى التي تستمر حتى السبت 15 يونيو/حزيران الجاري.

وفيما يلي كل ما تريد معرفته عن القمة بشأن المشاركين والأجندة وأبرز القضايا الرئيسية.

أين ستعقد القمة؟

يجتمع الزعماء في بورجو إجنازيا في المنطقة الجنوبية من بوليا، وهو فندق فخم يضم مطعما حائزا على نجمة ميشلان.

وفي الأمسية الأولى، سيحضر الزعماء حفل عشاء على شرفهم في مدينة برينديزي القريبة، ويقع المركز الإعلامي في مدينة باري على بعد 80 كيلومترا (50 ميلا) من مكان انعقاد القمة.

من المشاركون؟

تضم مجموعة السبع الولايات المتحدة واليابان وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا بالإضافة إلى ذلك يشارك الاتحاد الأوروبي في جميع الاجتماعات من خلال رئيس المجلس الأوروبي ورئيس المفوضية الأوروبية.

وبشكل تقليدي يوجه البلد المضيف دعوات لعدد من الضيوف للمشاركة في بعض الجلسات، وهذا العام تستضيف إيطاليا قادة دولة الإمارات العربية المتحدة والأردن وأوكرانيا والهند والبرازيل والأرجنتين وتركيا وكينيا والجزائر وتونس وموريتانيا.

بالإضافة إلى ذلك، سيشارك أيضا بابا الفاتيكان والأمين العام للأمم المتحدة ورؤساء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وبنك التنمية الأفريقي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ما الذي يتضمنه جدول الأعمال؟

بدأت القمة اليوم الخميس في الساعة 11.15 صباحا (09:15 بتوقيت غرينتش) بمناقشة حول أفريقيا وتغير المناخ والتنمية، قبل أن تنتقل المحادثات لبحث الشرق الأوسط، ثم جلستين مخصصتين لأوكرانيا يشارك في الأولى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

أما اليوم الثاني فيشهد جلسات حول الهجرة ومنطقة المحيط الهادئ والأمن الاقتصادي وبعد الظهر ستدور المحادثات حول البحر المتوسط والطاقة وأفريقيا ثم محادثات حول الذكاء الاصطناعي.

أبرز القضايا

سيكون التركيز الأكبر على قدرة الزعماء بشأن التوصل أخيرا إلى اتفاق حول كيفية الاستفادة من أرباح الأصول الروسية المجمدة في الغرب واستخدامها في دعم أوكرانيا.

ومن المقرر أن يوقع الرئيس الأمريكي جو بايدن اتفاقية أمنية جديدة مع أوكرانيا على هامش الاجتماع.

وستكون الصين محورا لمناقشات مطولة ومن المرجح أن يصدر الزعماء بيانا للإعراب عن قلقهم بشأن القدرة الصناعية الفائضة في الصين، وسيبحثون أيضا في إمكانية فرض تدابير إضافية لتسوية المجال مع الشركات الصينية المدعومة بشكل كبير.

وتهتم الولايات المتحدة بهذا الملف بصورة أكبر بكثير من بعض دول الاتحاد الأوروبي ويتوقع المسؤولون الأمريكيون أن توجه مجموعة السبع تحذيرا صارما إلى البنوك الصينية الأصغر حجما لوقف مساعدة روسيا في التهرب من العقوبات الغربية.

ومن المرجح أيضا أن يعرب زعماء مجموعة السبع عن تصميمهم على معالجة عبء الديون الثقيل الذي تواجهه العديد من الأسواق الناشئة والبلدان النامية، ولكن من غير الواضح ما الذي يعنيه هذا الالتزام.

ولا تزال إيطاليا تضغط من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن الحد الأدنى العالمي من الضرائب على الشركات متعددة الجنسيات، على الرغم من أنها ذكرت الشهر الماضي أن الاتفاق لن يتم الانتهاء منه بحلول يونيو/حزيران كما كان مخططا سابقا.

متى تنتهي القمة؟

وتستمر القمة رسميا حتى 15 يونيو/حزيران، لكن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيغادر ليلة 14 يونيو/حزيران، والموضوع الرسمي الوحيد ليوم السبت، حتى الآن هو المؤتمر الصحفي الختامي لرئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني التي تستضيف القمة، بالإضافة إلى عدد من المتحدثين والاجتماعات الثنائية.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى