سياسة

قيادي بفتح: قطر تسعى لتكريس الانقسام الفلسطيني بأموالها التي تمر من إسرائيل


قال عزام الأحمد عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمركزية لحركة (فتح)، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن قطر تشق الصف وتسعى لتكريس الانقسام بين الفصائل بأموالها التي تدخلها عبر إسرائيل.

وتعليقا على تصاعد الاحتجاجات في قطاع غزة، قال الأحمد إن الحراك الشعبي في غزة كان بعيدا عن تخطيط هذا الفصيل أو ذاك ولكنه مثل صرخة ضمير في داخل كل فلسطيني ليس في غزة فقط وإنما في كل أنحاء فلسطين وفي الشتات من أجل إنهاء الانقسام.

وأضاف: أعتقد أن إنهاء الانقسام أهم من كل أموال قطر التي تدخل عبر إسرائيل و(رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو يقول إنها جزء من استراتيجية إسرائيلية لاستمرار الانقسام وبقاء حكم غزة بعيدا عن حضن الوطن من قبل حركة حماس.

والإثنين الماضي، وفي تعليقه على السماح بإدخال أموال قطرية إلى حركة حماس في قطاع غزة، أكد نتنياهو أن المال القطري ضروري من أجل استمرار الانقسام الفلسطيني لصالح تل أبيب، مشيرا إلى أنه جزء من استراتيجية أوسع للحفاظ على الانقسام حماس والسلطة الفلسطينية.

والأحد الماضي، أودع رئيس ما تسمى اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، محمد العمادي، شيكا مصرفيا بحساب بريد غزة الخاضع لسيطرة حماس بعد أن عبر حاجز بيت حانون بين القطاع وإسرائيل، عقب اجتماعه بمسؤولين في جيش الاحتلال.

وكانت السلطة الفلسطينية قد وجهت في الأشهر الماضية انتقادات حادة إلى قطر لتحويلها الأموال إلى حماس في غزة بالتنسيق مع جهاز المخابرات الإسرائيلي الشاباك.

وفي نوفمبر الماضي، وصل العمادي إلى قطاع غزة، عبر المعبر الإسرائيلي نفسه، ومعه 3 حقائب تحتوي على 15 مليون دولار أمريكي، كدفعة أولى من الأموال التي قرر نظام الحمدين استخدامها لدفع رواتب آلاف الموظفين من حركة حماس، التفافا على السلطة الفلسطينية.

وبعد تلك الأموال، تداول نشطاء فلسطينيون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للعمادي، خلال جولة له على الشريط الحدودي الفاصل بين غزة وإسرائيل، وهو يأمر عضو المكتب السياسي لحماس خليل الحية بالحفاظ على التهدئة عند الحدود؛ ما أثار غضبا في الشارع الفلسطيني حينها.

وأمام سيل الانتقادات والاتهامات وحتى السخرية، طلبت حماس في يناير الماضي، وقف هذه الطريقة في إدخال الأموال، خصوصا مع بروز مطالب إسرائيلية علنية بوقف جميع أشكال الاحتجاجات الفلسطينية مقابل السماح بإدخال أموال نظام الحمدين.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى