سياسة

قائد الجيش الجزائري يؤكد أن الانتخابات ستجرى في موعدها المحدد


قال قايد صالح، قائد أركان الجيش الجزائري، إن وضع البلاد في السكة الصحيحة يتطلب تحديد الأولويات، مؤكداً أن أولوية المرحلة الحالية هي إجراء الانتخابات الرئاسية في وقتها المحدد.

وأكد صالح أن الجيش الجزائري متيقن من إجراء الانتخابات الرئاسية في آجالها الدستورية مرجعاً ذلك إلى ما أسماه قوة إدراك الجزائريين لأجندة أطراف معروفة، وذلك خلال كلمة له من الناحية العسكرية الخامسة بمحافظة قسنطينة (شرق الجزائر).

ووجّه في المقابل رسالة طمأنة للجزائريين، أكد فيها أن الجيش الجزائري لن يخلف وعده مهما كانت الظروف والأحوال في مرافقة مطالبه، مشددا على أن تلك الأجندة أمليت من قبل أطراف معادية للجزائر لتعطيل الحل الدستوري، تدرك جيداً أن إجراء الانتخابات الرئاسية يعني فتح الأبواب أمام الديمقراطية دون أن يكشف عنها.

وأضاف أن فتح الديمقراطية أمام الشعب لا يعجب الشرذمة التي تتصرف بمنطق العصابة”، مشدداً في السياق على أن الأطراف المعادية لبلاده تعيش أزمة حقيقية ووجدت نفسها أمام خيارين إما القبول بما يفرزه الصندوق أو العيش بمعزل عن الخيار الشعبي.

والأربعاء، شرع البرلمان الجزائري في مناقشة مشروعي قانوني السلطة الوطنية لمراقبة وتنظيم الانتخابات وتعديل قانون الانتخاب، وأكد البرلمان في بيان له أن قرر التسريع في مناقشة القانونين حماية للبلاد، كما أعلن بلقاسم زغماتي، وزير العدل الجزائري، أن هيئة الانتخابات الجديدة ستعوض الإدارة في الإشراف على كل مراحل الانتخابات، مشيراً إلى نقل صلاحيات وزارة الداخلية والعدل والولاة (المحافظين) إلى السلطة الجديدة، في سابقة هي الأولى من نوعها منذ إقرار التعددية بالجزائر في 1989.

ومن المرتقب أن يقدم نور الدين بدوي، رئيس الوزراء الجزائري، استقالته وحكومته مع نهاية الأسبوع الحالي أو مباشرة بعد مصادقة البرلمان الجزائري على مشروعي قانوني السلطة الوطنية المستقلة لمراقبة وتنظيم الانتخابات وتعديلات قانون الانتخاب التي سيباشر مناقشتها الأربعاء المقبل، بحسب ما نقلت العين الإخبارية عن مصادر خاصة.

ومن المتوقع أن يستدعي الرئيس الجزائري المؤقت عبدالقادر بن صالح، الأسبوع المقبل، الهيئة الناخبة مع تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية المتوقع إجراؤها نهاية العام الحالي، بعد تأجيلها مرتين متتاليتين في 18 أبريل و4 يوليو الماضيين.

وأكدت المصادر ذاتها أن هناك اسمين مقترحين لخلافة نور الدين بدوي؛ هما وزير العدل الحالي بلقاسم زغماتي ورئيس الوزراء الأسبق عبدالمجيد تبون.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى