سياسة

فويس أوف أمريكا تكشف عن أجندة نتنياهو قبل خطابه المرتقب في الكونجرس


أكدت شبكة “فويس أوف أمريكا”، أنه من المتوقع أن يحاول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعزيز الدعم للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أثناء إلقائه خطابًا، اليوم الأربعاء، أمام الكونجرس الأمريكي.

أجندة نتنياهو

وتابعت الشبكة الأمريكية، أن زيارة زيارة نتنياهو تأتي وسط ضغوط في الداخل لتأمين إطلاق سراح الرهائن الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس في قطاع غزة، فضلا عن عدم اليقين السياسي بالنسبة لحليف إسرائيل الأكبر – الولايات المتحدة – قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل.

وأضافت، أن الولايات المتحدة ومصر وقطر أمضوا شهورًا في محاولة التوسط من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس يتضمن وقفًا للقتال وإطلاق سراح الرهائن وزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة. 

وفشلت هذه الجهود في التوصل إلى اتفاق، في حين يستمر القتال في غزة ويستمر التهديد بنشوب صراع إقليمي أوسع مع استمرار الاشتباكات على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية وهجوم المسلحين الحوثيين في اليمن على السفن في البحر الأحمر.

وقال نتنياهو، إنه سيسعى للحصول على دعم الحزبين لإسرائيل.

وأدى ظهوره في واشنطن إلى تأجيج الانقسام بين الديمقراطيين والجمهوريين، حيث قال عدد من الديمقراطيين إنهم سيقاطعون خطاب نتنياهو.

انتقاد الديمقراطيين

وبحسب الشبكة الأمريكية، فقد انتقد رئيس مجلس النواب مايك جونسون، الذي دعا نتنياهو للتحدث، غياب نائبة الرئيس كامالا هاريس ووصفه بأنه “غير مبرر”.

وأضافت الشبكة، أنه من المقرر أن تسافر هاريس لحضور حدث انتخابي بعد أيام من إعلان الرئيس جو بايدن أنه لن يسعى لإعادة انتخابه بعد الآن، كما يغيب عن خطاب نتنياهو خلال الحملة الانتخابية السيناتور الجمهوري جي دي فانس، المرشح لمنصب نائب الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال السيناتور الديمقراطي بيرني ساندرز، إنه لن يحضر الخطاب وانتقد سياسات نتنياهو في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقال السيناتور الديمقراطي ديك دوربان إنه بينما يقف إلى جانب إسرائيل، “لن أقف وأهتف لرئيس وزرائها الحالي”.

وانتقد المعارضين لحكومة نتنياهو مواصلتها الحرب في غزة، خاصة قائلين إن إسرائيل لم تفعل ما يكفي لحماية المدنيين الفلسطينيين أو ضمان تدفق المساعدات الإنسانية.

ورفضت إسرائيل الانتقادات وألقت باللوم على نشطاء حماس في العمل في مناطق تعرض المدنيين للخطر.

احتجاجات الكابيتول

وتابعت الشبكة الأمريكية، أنه من المقرر تنظيم احتجاجات متعددة ضد نتنياهو، يوم الأربعاء، في أعقاب مظاهرات يوم الثلاثاء في مبنى مجلس النواب الأمريكي وخارج فندق نتنياهو.

وأضافت، أنه تم تنظيم أيضًا مظاهرة، أمس الثلاثاء، في ناشونال مول في واشنطن، حيث طالبت عائلات بعض الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة نتنياهو بالموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار الذي يعيد الرهائن إلى الوطن.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى