سياسة

فنزويلا.. زعيم المعارضة يتعهد بأخذ موقع مادورو في قصر الرئاسة قريبا


طالب زعيم المعارضة خوان جوايدو الذي أعلن نفسه رئيسا بالوكالة لفنزويلا، الثلاثاء، الفنزويليين بأن يؤمنوا بأنفسهم وبأن البلاد ستخرج من الظلام، وبأن نهاية اغتصاب السلطة بات قريبا جدا، متعهدا بأخذ موقع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في قصر الرئاسة قريبا جدا.

وأدلى جوايدو بهذه التصريحات في الوقت الذي يشارك فيه آلاف الفنزويليين في مظاهرات مناهضة للزعيم الاشتراكي في اليوم الخامس من الانقطاع الهائل في التيار الكهربائي بالبلاد، كما جاءت بعد يوم من اتخاذ واشنطن قرار سحب كافة ممثليها الدبلوماسيين المتبقين من البلاد. 

وقال زعيم المعارضة: نحتاج إلى مكتب للعمل منه، لذا قريبا جدا وحين تكون القوات المسلحة بالكامل في صفنا، سنذهب لمكتبي هناك في ميرافلوريس (حيث يقع القصر الرئاسي)، قريبا جدا.

وقرع المتظاهرون الأواني وأطلقوا أبواق السيارات مع انطلاق مظاهرة في شرق العاصمة كراكاس، وقد لوّحوا بلافتات ضخمة تطالب برحيل مادورو.

وفي 23 يناير الماضي، أقدم خوان جوايدو، رئيس البرلمان الفنزويلي الخاضع لسيطرة المعارضة، على إعلان نفسه رئيساً بالوكالة لبلاده بدلا من الرئيس نيكولاس مادورو، وحظي على الفور باعتراف واشنطن ودول أخرى في القارة الأمريكية، الأمر الذي قابله مادورو بقطع علاقات بلاده مع الولايات المتحدة، معلنا تمسكه بمنصبه وداعيا قوات الجيش، التي تواليه في تلك الأزمة، إلى الحفاظ على وحدة الدولة. 

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى