سياسة

فلسطین ترفع دعوى قضائیة ضد أمریكا أمام العدل الدولیة


رفعت فلسطین دعوى قضائیة ضد الولایات المتحدة الأمریكیة أمام محكمة العدل الدولیة، بسبب نقل سفارتھا إلى القدس المحتلة وحددت ثلاثة مطالب من واشنطن، وفق ما قال ریاض المالكي، وزیر الخارجیة الفلسطیني.
وأشار المالكي إلى أن فلسطین استندت، في خطوتھا غیر المسبوقة، إلى عضویتھا في اتفاقیة فیینا الإلزامي لمحكمة العدل الدولیة لتسویة النزاعات المتعلقة بالقضایا ذات الصلة بالاتفاقیة. للعلاقات الدبلوماسیة لعام 1961 ،وعلى وجھ التحدید البروتوكول الاختیاري للاتفاقیة وقبول الاختصاص ونقلت العین الإخباریة عن المالكي قولھ، 3 مطالب في الدعوى الفلسطینیة إلى محكمة العدل الدولیة ضد الولایات المتحدة، وھي أولا: الإعلان أن نقل السفارة إلى مدینة القدس المحتلة یشكل انتھاكا لاتفاقیة فیینا للعلاقات الدبلوماسیة كما طالبت الدعوى بأمر الولایات المتحدة الأمریكیة بسحب بعثتھا الدبلوماسیة من المدینة المقدسة والامتثال لالتزاماتھا الدولیة وفقا لاتفاقیة فیینا للعلاقات الدبلوماسیة، وثالثا: أمرھا باتخاذ الإجراءات الضروریة للامتثال لالتزاماتھا، والامتناع عن اتخاذ أي خطوات مستقبلیة قد تنتھك التزاماتھا وتوفیر الضمانات اللازمة لعدم تكرار فعلھا غیر القانوني.
وكان الرئیس الأمریكي دونالد ترامب أعلن، نھایة العام الماضي، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائیل وفي شھر مایو المنصرم تم افتتاح سفارة الولایات المتحدة الأمریكیة في القدس، وتمسك وعلى ھامش مداولات الجمعیة العامة للأمم المتحدة في نیویورك، بقراره رغم المطالبات الفلسطینیة المتكررة لھ بالتراجع.
وسبق لدولة فلسطین أن لجأت إلى محكمة العدل الدولیة ضد إجراءات الاحتلال الإسرائیلي وخاصة جدار الفصل العنصري ولكنھا المرة الأولى التي تلجأ فیھا إلى محكمة دولیة ضد دولة أخرى.
ولكن وزیر الخارجیة الفلسطیني كشف عن أنھ تم إبلاغ الولایات المتحدة الأمریكیة مسبقا، في شھر یولیو الماضي، بقرار مقاضاتھا في محكمة العدل الدولیة.
وأشار المالكي إلى أنھ عملا بالقواعد الإجرائیة لرفع الدعوى أمام محكمة العدل الدولیة قد وجھ رسالة في مایو الماضي لوزارة الخارجیة الأمریكیة طالبھا فیھا بعدم نقل سفارتھا إلى القدس لما یشكل ذلك انتھاكاً لاتفاقیة فیینا للعلاقات الدبلوماسیة وقرارات مجلس الأمن.
وأضاف أنھ في ظل غیاب رد رسمي من الولایات المتحدة وعدم امتثالھا للقانون الدولي فقد توجھنا بإبلاغ وزارة الخارجیة الأمریكیة بمذكرة خطیة بتاریخ 4 یولیو 2018 ،بوجود نزاع قانوني، وفقا للقواعد والإجراءات الخاصة بمحكمة العدل الدولیة. والآن بعد مرور المدة القانونیة واستیفاء كل الشروط لرفع قضیة ضد الولایات المتحدة فقد تم تسلیم الدعوى إلى مسجل المحكمة بشكل رسمي لمقاضاة الولایات
المتحدة.
وتابع أن اتخاذ ھذه الخطوة، ھي ممارسة دولة فلسطین لحقھا السیادي كدولة عضو في اتفاقیة فیینا للعلاقات الدبلوماسیة وغیرھا من الاتفاقیات ذات الصلة. وھو حق قانوني آخر تلجأ إلیھ فلسطین من أجل الدفاع عن حقوقھا ومصالحھا ضد أعمال وإجراءات غیر قانونیة. والیوم، تمارس دولة فلسطین حقھا في حمایة أراضیھا وحقوق شعبنا الوطنیة. وفي إشارة إلى الضغوط الأمریكیة بما فیھا وقف كل أشكال الدعم المالي المدني للفلسطینیین، أكد المالكي أن بلاده تدافع عن حقوق شعبھا دون تردد، رافضة كل أشكال الابتزاز السیاسي والمالي.
ولفت وزیر الخارجیة الفلسطیني إلى أن ھذه الخطوة تأتي انسجاما مع سیاسة دولة فلسطین المستمرة والھادفة إلى الحفاظ على طابع مدینة القدس المقدسة بأبعادھا الروحیة والدینیة والثقافیة الفریدة، حیث ما زالت ھذه الشخصیة الخاصة للمدینة تدفع الأمم إلى اتخاذ قرارات بھدف حمایة مركزھا الفرید والخاص والحفاظ علیھ

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى