صحة

عيد الأضحى أو عيد اللحم…نصائح لتجنّب زيادة الوزن


عيد الأضحى المبارك أو عيد اللحم كما يسميه البعض. يرتبط أساسا بالأطباق التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، بالإضافة إلى الأطباق الأخرى التي تقدَّم مع اللحم. مما يتسبب في زيادة الوزن.

وخلال العيد، قد يزيد الوزن من 3 إلى 5 كيلوجرامات في حال تناول كميات كبيرة من اللحوم وخاصة لحم الضأن. ولذلك يقدم الدكتور أحمد عمر سالم، اختصاصي التغذية العلاجية في مصر. عدة نصائح لقراء العين الإخبارية من أجل تجنّب زيادة الوزن في موسم عيد الأضحى.

وقد نصح سالم بتناول وجبة واحدة كل 5 ساعات وتناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية .كما يُفضّل أن تكون من الخضروات والفاكهة، وأيضا عدم تأخير وجبة العشاء. إذ يجي ترك مدة كافية بينها وبين الخلود للنوم تقدر بساعتين.

وأكد أيضا على ضرورة تناول طبق من السلطة يحتوي على الخس والبقدونس. قبل الوجبة الرئيسية للشعور بالشبع والمساعدة على عدم تناول كميات كبيرة من اللحوم.

ويُفضَّل الابتعاد تماماً عن تناول الحلويات. والتركيز على شرب الماء والبقدونس المغلي والشاي الأخضر من دون سكر بعد الوجبات الدسمة لطرد السموم والمساعدة في عملية الحرق.

وقد أشار اختصاصي التغذية العلاجية في مصر إلى أهمية الحركة .وممارسة الرياضة أو استبدالها بالأنشطة الحركيّة التي يمكن القيام بها في المنزل مثل صعود الدرج أو قفز الحبل.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى