سياسة

على وقع توتّر بين بريتوريا وإسرائيل.. حماس تحيي ذكرى مانديلا


انضم مسؤولون من حركة حماس إلى عائلة نلسون مانديلا لإحياء الذكرى العاشرة لوفاته وتسليط الضوء على النزاع في غزة، فيما تأتي هذه الخطوة بعد فترة وجيزة من سحب جنوب أفريقيا جميع دبلوماسييها من إسرائيل، مطالبة بتحقيق دولي في الجرائم التي ارتكبتها الدولة العبرية في الحرب التي تشنها على القطاع الفلسطيني.

ب إفريقيا بشدة رد إسرائيل على العملية غير مسبوقة لحماس في 7 أكتوبر/تشرين التي أشعلت فتيل حرب أودت بالآلاف.

وقد جعل مانديلا الذي توفي في 2013 عن 95 عاما، من قيام دولة فلسطينية إحدى قضاياه الدولية الرئيسية عندما أصبح أول رئيس أسود لدولة جنوب أفريقيا.

وكان ممثلون عن حماس بين فلسطينيين وضعوا إكليلا من الزهور عندما أحيت العائلة ذكرى وفاته أمام تمثال ضخم لرمز مكافحة الفصل العنصري.

وساهم حفيد مانديلا، العضو في المجلس الوطني ماندلا مانديلا، في تنظيم مؤتمر استمر يومين بشأن النزاع الفلسطيني الإسرائيلي قبل مراسم وضع إكليل الزهور عند “مباني الاتحاد”، حيث المقر الرسمي لحكومة جنوب إفريقيا ومكاتب رئيس الدولة.

وكان كل من باسم نعيم، وزير صحة سابق في حكومة حماس في غزة، وخالد قدومي ممثل الحركة في إيران، من بين الفلسطينيين الذين حضروا إلى جنوب إفريقيا للمشاركة في المؤتمر وإحياء الذكرى.

وقال ماندلا مانديلا لهيئة الإذاعة العامة “إس إيه بي سي” “كنا بانتظار الاطلاع على تجربة مباشرة بشأن الفظائع اليومية التي تُرتكب في غزة”، مضيفا “كانت تجربة حقيقية لهم أن يكونوا في جنوب أفريقيا وأن يتعلموا من تجربتنا حيث كان علينا أن نواجه أحد أكثر أنظمة الفصل العنصري وحشية في القارة وتمكنا من هزيمته” وأكد أن جدّه كان يعتبر قيام دولة فلسطينية “قضية أخلاقية كبيرة في عصرنا” مضيفا “نواصل من حيث ترك”.

وماندلا مانديلا عضو في حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم الذي أيد الشهر الماضي مقترحا للجمعية الوطنية يدعو إلى إغلاق السفارة الإسرائيلية وتعليق العلاقات الدبلوماسية احتجاجا على الحرب.

كما دعت جنوب إفريقيا رسميا المحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق فيما وصفه الرئيس سيريل رامابوزا بـ”جرائم حرب” ترتكبها إسرائيل في غزة.

وتقول إسرائيل إن 1200 شخص قتلوا عندما شن مقاتلو حماس هجوما على الدولة العبرية في السابع من الشهر الماضي، فيما تؤكد حكومة حماس أن ما يقرب من 16 ألف شخص قتلوا في الهجوم العسكري الإسرائيلي المتواصل على غزة منذ ذلك الحين.

ولم توفد إسرائيل التي رفضت المقارنة بين نزاعها والفصل العنصري مسؤولا كبيرا لحضور جنازة مانديلا في 2013.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى