صحة

علماء بريطانيون يطورون تقنية لترميم العظام المكسورة باستخدام قشور البيض


قام فريق من العلماء البريطانيين بتطوير علاج من أجل ترميم العظام المكسورة وذلك باستخدام قشور البيض، وقد اعتبروا بأن هذه التقنية تعد صديقة للبيئة كما تخلص الأرض من نفايات الطعام التي تحتاج لمعالجة وإعادة تدوير.

وحسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية فإن نتائج التجارب التي قام بإجرائها الفريق البحثي التابع لجامعة ماساتشوستس على الفئران قد بينت بأن مزيجا من قشور البيض مع نوع من الجِل قد ساعدت العظام المكسورة على الالتئام بسرعة وجعلها أكثر صلابة. 

هذا المزيج يمكن استخدامه من أجل صناعة قوالب يُزرع بها خلايا عظمية بشرية؛ وذلك لمساعدتها على النمو مجددا، ثم تركب في جسم المريض بمكان الإصابة لإصلاح الضرر الذي أصاب العظم.

وقد نشرت الدراسة في مجلة  Biomaterials Science، كما يأمل القائمون عليها في استخدام التقنية لمساعدة المصابين بكسور كبيرة من كبار بالسن ومرضى هشاشة العظام، ودعم العظام بعد عملية تركيب المفصل وإصلاح العظام المهشمة، وتنمية الأسنان والغضاريف والأوتار.

وقد ذكر الدكتور جولدن كامسي أونال، وهو قائد فريق البحث، بأن التقنية تعتبر الأولى من نوعها التي تستخدم قشور البيض في قالب من الهيدروجيل؛ بهدف إصلاح العظام المتضررة.

وتابع: قدمنا بالفعل للحصول على براءة اختراع، ومتحمسون للغاية لتطوير التقنية وتكييفها بطرق ليسهل استخدامها لأغراض علاجية.

ومن أجل اختبار إمكانية استخدام التقنية الحديثة، فقد قام العلماء بخلط  قشر البيض مع الهيدروجيل وأضافوا لها خلايا لم يكتمل نموها من عظام الفئران، وزرعوها بعد ذلك في وسط مغذٍ، حيث نمت لتصبح خلايا عظمية مكتملة وشكلت عظاماً جديدة. 

كما تمت إعادة زراعة العظام بجسم الفئران من أجل اختبار درجة توافقها مع الخليط الجديد، وذكر العلماء بأن النتائج قد أظهرت توافقا جيدا وخفضت احتمالية حدوث رد فعل مناعي تجاه العظام المزروعة، وهذا ما يعطي أملا كبيرا لقطاع هندسة الأنسجة الحيوية. 

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى