صحة

علاج للسرطان يساعد في علاج فشل الكبد المفاجئ


رغم امتلاك الكبد قدرة طبيعية مذهلة على إصلاح نفسه، إلا أنه قد يفشل أحيانا، ويفقد القدرة على إصلاح عيوبه؛ بسبب بعض الإصابات بما في ذلك الجرعات الزائدة من المخدرات، مما يتطلب ضرورة زرع كبد جديد.
لكن هناك حل يغني عن عملية زراعة الكبد، حيث قال علماء في جامعة أدنبره باسكتلندا أن عقار للسرطان قد يساعد في علاج فشل الكبد المفاجئ، ويمكن أن يساعد في شفاء المريض ويقلل الحاجة إلى زرع كبد جديد.
وأكد العلماء أن الدواء الذي يستخدم لعلاج السرطان يمكنه زيادة قدرة الكبد على إصلاح نفسه وتجديد خلاياه، ورغم أن العمل على هذا مازال في مرحلة مبكرة جدا، لكن الفريق الطبي يقول إن البدائل لعملية الزرع سيكون لها تأثير كبير على المرضى، بحسب ما قالت هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي.
وبدأ الفريق دراسته بفحص أكباد المرضى لمعرفة لماذا تفقد قدرتها على تجديد الخلايا، واكتشفوا إصابات خطيرة تؤدي سريعا إلى حدوث وانتشار الشيخوخة في جميع أنحاء الكبد، وهي معاناة الخلايا من الهرم والتعب والتوقف عن العمل بشكل صحيح، وهو جزء من تقدم الإنسان في العمر، لكن الباحثين أظهروا إصابات خطيرة مثل شيخوخة معدية تنتشر عبر العضو.
واعتمد الباحثون في تجاربهم على الفئران لجأوا إلى علاج سرطان تجريبي يمكن أن يعوق هذه الإشارة، وأعطيت الحيوانات جرعة زائدة من المخدرات تؤدي عادة إلى فشل الكبد والوفاة، ثم تناولت العلاج التجريبي لسرطان وعاد الكبد للعمل مرة أخرى.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى