سياسة

طنجة المغربية تحتضن فعاليات “حوار الأديان” للتعايش والسلام


تحتضن مدينة طنجة المغربية فعاليات “حوار طنجة للأديان”، على مدى يومين. لمناقشة عدد من القضايا الراهنة والملحة ذات العلاقة بموضوع التعايش والحوار بين الأديان.

ويُشارك في هذا اللقاء، مجموعة من المسؤولين والشخصيات السياسية والدينية. من أفريقيا وأوروبا، والدول العربية، على رأسها الإمارات العربية المتحدة التي يمثلها وفد رفيع المستوى.

قضايا الحوار

يبحث المشاركون خلال الجلسة الأولى أهمية العوامل الاقتصادية في ديناميكيات العلاقات بين الغرب والعالم الإسلامي. على اعتبار أن الاقتصاد هو أحد المحركات الرئيسية للعلاقات بين الغرب المزدهر والعالم الإسلامي النامي بشكل غير متساو.

أيضا، يناقش اللقاء إشكاليات التكنولوجيا وتغير المناخ في أفريقيا والشرق الأوسط. إلى جانب الحديث عن سبل إعادة ضبط العلاقات بين الغرب والدول ذات الأغلبية المسلمة.

وتبحث الجلسة الرابعة حقبة جديدة من الشراكة بين الدول ذات الأغلبية المسلمة والغرب؛ إذ تركز على سبل بناء السلام بين الدول عبر آلية الثقافة.

أما الجلسة الخامسة، فتناقش الآفاق على المدى القريب والمتوسط لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

المسؤولون المشاركون في الفعاليات

يمثل المملكة المغربية، التي تحتضن اللقاء، كل من ناصر بوريطة وزير الخارجية، وأوندري أزولاي مستشار العاهل المغربي الملك محمد السادس.

كذلك، يحضر كل من مامادو تانغارا، وزير خارجية غامبيا، ومحمد سالم ولد مرزوق وزير خارجية موريتانيا، والشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، مستشار ملك البحرين ووزير الخارجية الأسبق.

هذا، ويشارك كل من إفرايم سنيه، مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي حول الشأن الإيراني. ورئيس مركز إس دانيال أبراهام للحوار الاستراتيجي، وهو وزير سابق ورئيس لجنة الكنيست للدفاع والأمن.

إلى جانب أنار كريموف وزير الثقافة لجمهورية أذربيجان وساني محمدو، وزير الطاقة والبترول في النيجر. وبيير موسكوفيتشي. رئيس ديوان المحاسبة في فرنسا المفوض الأوروبي السابق للشؤون الاقتصادية والمالية والذي شغل منصب وزير المالية والشؤون الأوروبية الفرنسي.

كما يشارك في لقاء طنجة مايكل جان، الحاكم العام السابق لكندا والأمين العام السابق للمنظمة الدولية للفرانكوفونية (كندا). وأمينة غريب فقيم، رئيسة جمهورية موريشيوس السابقة، وخوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، رئيس الوزراء السابق لإسبانيا، وإنريكو ليتا، رئيس وزراء إيطاليا السابق، الزعيم الحالي للحزب الديمقراطي.

حضور رؤساء المنظمات الدولية والإقليمية

ومن المدعوين أيضا إلى لقاء طنجة، هناك عدد من رؤساء المنظمات الدولية والإقليمية الحاليين والسابقين وبينهم موسى فقي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي. وميغيل أنجيل موراتينوس، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، والممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة أداما دينغ، وكيل الأمين العام السابق والمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية خبير الأمم المتحدة المستقل للسودان.

كما سيشارك عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية وزير الخارجية المصري الأسبق، ومحمد عبدالسلام أمين عام اللجنة العليا للأخوة الإنسانية وأمين عام مجلس حكماء المسلمين.

والى جانب الوزراء السابقين وكبار الشخصيات من العالم يشارك في لقاء طنجة، أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء. واللورد ولفسون من تراديغار كيو سي، وزير العدل عضو مجلس قيادة مجلس اللوردات (المملكة المتحدة) ونبيل فهمي وزير خارجية مصر الأسبق.

ومن الشخصيات الدبلوماسية الحاضرة كذلك، مالكولم هوينلين، نائب الرئيس التنفيذي لمؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية (الولايات المتحدة الأمريكية)، وفالي نصر، أستاذ دراسات الشرق الأوسط والشؤون الدولية في SAIS، جامعة جون هوبكنز (الولايات المتحدة الأمريكية) وروبرت ساتلوف، المدير التنفيذي لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى (الولايات المتحدة الأمريكية) ونورييل روبيني، أستاذ الاقتصاد بجامعة نيويورك؛ مستشار أول سابق لوزير الخزانة (الولايات المتحدة الأمريكية).

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى