حوادث

ضرب حتى الموت.. جريمة تهز غزة

قتل الطفل الفلسطيني عزات قويدر، على يد ذويه، في حادث مروع أثار غضبًا عارمًا في الأوساط الحقوقية والمجتمعية بمدينة غزة الفلسطينية.

الطفل عزات (16 عامًا) قتل بعد تعرضه للضرب المبرح في غزة بدعوى تأديبه بعد ساعات من خروجه من مؤسسة تعنى بمتابعة الأحداث.

وفي تفاصيل الواقعة -وفق بيان لمركز الميزان لحقوق الإنسان- وصلت جثة الطفل عزات سرحي عزات قويدر (16عاماً)، من سكان حي الزيتون شرق مدينة غزة فجر الإثنين إلى مستشفى القدس الكائن في حي تل الهوا غرب مدينة غزة، وعند حوالي الساعة 6:00 من صباح اليوم نفسه، حولت جثة الطفل إلى مجمع الشفاء الطبي الكائن غرب مدينة غزة، وكانت عليه آثار ضرب وكدمات وسحجات.

وذكر المركز الحقوقي أن الشرطة الفلسطينية فتحت تحقيقاً حول ظروف وأسباب الوفاة، وحولت الجثة إلى دائرة الطب الشرعي في مجمع الشفاء الطبي، إذ أفادت الأخيرة بأن سبب الوفاة ناتج عن الصدمة العصبية والدموية الناتجة عن استعمال أدوات صلبة في الاعتداء على الطفل.

وأظهرت صور تداولها نشطاء على مواقع التواصل علامات زرقاء ورضوض على جسد الطفل الذي تحول جلده إلى اللون الأزرق.

ووفق البيان؛ فإن الطفل قويدر كان محتجزاً في مؤسسة الربيع لرعاية الأحداث على ذمة قضية جنائية، وأفرج عنه مساء يوم الأحد الموافق 08/08/2021.

وأدان المركز الحقوقي بأشد العبارات مقتل الطفل على يد أقاربه في مدينة غزة، بعد أن اعتدوا عليه بالضرب المبرح، مطالبا النيابة العامة باتخاذ التدابير القانونية بحق المشتبه بهم وإحالتهم إلى العدالة.

 كما طالب الجهات المختصة باتخاذ تدابير وإجراءات عاجلة وناجعة لحماية الأطفال والنساء ممن يتعرضون للعنف الأسري.

وقال المركز: إنه ينظر بقلق كبير لاستمرار حالات الاعتداء على الأطفال والنساء وتعرضهم للعنف الجسدي والنفسي وغيره من أشكال العنف.

وجدد المركز النيابة العامة باتخاذ المقتضى القانوني بحق الجناة وإحالتهم للعدالة، وعدم التهاون مع مرتكبي الجرائم بحق الأطفال والنساء وعدم التماس أية أعذار مخففة، وملاحقة مقترفيها والتعامل معها كجرائم خطيرة.

كما طالب المركز الجهات المختصة بتفعيل مبدأي الحماية والوقاية من خلال إيجاد آليات وإجراءات فعالة تضمن حماية الأطفال والنساء من العنف الممارس بحقهم ولاسيما العنف الأسري، وإقرار عقوبات رادعة بحق المعتدين.

وأعلن الناطق باسم الشرطة أيمن البطنيجي، الثلاثاء، أن الشرطة أنهت التحقيقات الأولية في حادثة وفاة الفتى عزات قويدر الذي توفي بعد تعرضه للضرب المبرح على يد عدد من أهله وأقاربه.

وأكد توقيف عدد من المشتبه بهم، وأن النيابة العامة تستكمل إجراءات التحقيق في القضية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى