صندوق النقد يُشيد بالتضامن الوطني في المغرب لمواجهة تداعيات أزمة الزلزال


إشادة واسعة تحظى بها جهود المغرب في دعم ضحايا زلزال الحوز ومواجهة تداعياته السلبية بتوصية من العاهل المغربي الملك محمد السادس بتأييد العديد من الدول والمنظمات والهيئات الدولية والأممية بما فيها المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جيورجييفا.

التي أشادت الاثنين في نيويورك. بالتدابير التي اتخذتها الرباط. بقيادة العاهل المغرب الملك محمد السادس، على إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز.

كما أكدت ان الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي ستنعقد بمراكش في موعدها المحدد سلفا.

ويثبت المغرب الذي يمتاز بإشعاع اقليمي ودولي وثقة كبيرة من قبل المنظمات قدرته على تجاوز مختلف الأزمات وهو ما أكدته جيورجييفا.

حيث قالت في حوار مع وكالة الأنباء الرسمية المغربية “لقد عملت مفوضا انسانيا ومكلفة بالتصدي للأزمات. لمدة خمس سنوات، ووقفت في مناسبات عدة . على أنه بإمكان الأمة تجاوز التحديات الأكثر مأساوية إذا ما كانت متحدة. وهو الأمر الذي يقوم به المغرب بقيادة الملك محمد السادس”.

وأضافت “من المهم جدا، أن يتحد البلد في وقت الأزمة” وأن يظهر حس التضامن مشيدة بكرم وسخاء جميع المغاربة الذين أبانوا عن روح تضامنية مشهودة من أجل مساعدة الأشخاص المتضررين من الزلزال.
وعبرت عن اعجابها بكرم وسخاء المغاربة مؤكدة “أن هذا التضامن يعكس بشكل جلي كرم وسخاء الشعب المغربي”.

وقالت “أعلم جيدا، أنه سيتم استقبالنا بنفس مظاهر الحفاوة والكرم ” بمراكش في أكتوبر المقبل.
وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي انها حريصة على انعقاد الاجتماعات السنوية للصندوق وللبنك العالمي في موعدها المقرر من قبل من 9 إلى 15 أكتوبر بمراكش.

واضافت “أعلن بمعية وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية ورئيس البنك العالمي، أن الاجتماعات ستنعقد في موعدها المبرمج.

وشددت على ضرورة دعم المغرب لتجاوز محنته قائلة “سنقوم بكل ما نستطيع كمؤسسات، من أجل مساعدة ” المملكة عقب الزلزال الذي ضرب عددا من الأقاليم وعمالة بالمملكة مشيرة الى ان الامر يتعلق “برسالة تضامن” مع المملكة ومع جميع البلدان التي تتعرض لصدمات.

وقالت “نحن نعيش في عالم معرض أكثر للصدمات وعلينا أن نواجهها بشكل جماعي”. مشيرة الى أن “هذا ما ستجسده بالضبط الاجتماعات السنوية” عندما سيلتئم العالم بالمغرب.

وسيشارك في الحدث الذي ينتظم لاول مرة في القارة الافريقية منذ 50 سنة حوالي 14 ألف مندوب يمثلون 190 بلدا عضوا في هاتين المؤسستين الدوليتين. من بينهم مسؤولون بالقطاع العام (بنوك مركزية، وزراء المالية والتنمية وبرلمانيون) وبالقطاع الخاص. وممثلو منظمات المجتمع المدني وخبراء جامعيون.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن اشاد بسرعة ونجاعة إدارة المغرب لتداعيات زلزال الحوز وذلك خلال اتصال هاتفي جمعه الاثنين مع الملك محمد السادس.
 

Exit mobile version