صاروخ “قادر 1”: كيف استهدفه الموساد وما هي تفاصيله؟


معلنًا استهداف مقر لجهاز الموساد قرب تل أبيب، للمرة الأولى منذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل قبل عام، أكدت الجماعة اللبنانية استخدام «صاروخ قادر 1».

وبعد إعلان الجيش الإسرائيلي اعتراض صاروخ أطلق من لبنان، قال حزب الله في بيان صادر عنه، الأربعاء، إنه أطلق عند «الساعة السادسة والنصف (03,30 ت غ) صاروخا باليستيا من نوع قادر 1»، مستهدفا «مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب وهو المقر المسؤول عن اغتيال القادة وعن تفجير بيجر وأجهزة اللاسلكي»، في إشارة إلى تفجير آلاف من أجهزة الاتصال في حوزة عناصره الأسبوع الماضي.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن قبيل ذلك أنه «متابعة للإنذارات في منطقة تل أبيب الكبرى (غوش دان) ومنطقة شارون، فالحديث عن إطلاق صاروخ أرض-أرض من لبنان تم اعتراضه من قبل الدفاعات الجوية».

يأتي ذلك في خضم غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف منذ الإثنين جنوب لبنان وشرقه، في تصعيد حاد للنزاع المتواصل بين الدولة العبرية والحزب منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على خلفية الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض الثلاثاء أن الغارات الجوية يوم الإثنين وحده أسفرت عن مقتل 558 شخصا غالبيتهم من «العزّل الآمنين» وأكثر من 1800 جريح، في أعلى حصيلة يومية للقتلى تسجّل في لبنان منذ الحرب الأهلية (1975-1990).

وتلقى حزب الله خلال الأيام الماضية ضربات موجعة بعد تفجير آلاف من أجهزة اتصالاته الأسبوع الماضي في هجمات نسبها إلى إسرائيل وأدّت إلى مقتل 39 شخصا وإصابة آلاف آخرين بجروح. كما أدت غارة إسرائيلية الجمعة على معقله في الضاحية الجنوبية لبيروت، الى مقتل عدد من قادة قوته النخبوية.

كما أعلن الحزب الأربعاء، مقتل القيادي العسكري إبراهيم قبيسي في غارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت الثلاثاء، أسفرت عن مقتل ستة أشخاص وفق وزارة الصحة.

فماذا نعرف عن صاروخ قادر 1؟

مدى صاروخ قادر 1 في العمليات العسكرية

قوة صاروخ قادرا 1 التدميرية

مواصفات فنية:

ارتفاع الطيران:

Exit mobile version