سياسة

زيارة بوتين للسعودية عرفت توقيع عدة اتفاقيات تعاون


عرفت زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى المملكة العربية السعودية، يوم الإثنين، عدة لقاءات بين قادة البلدين إذ التقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده، إلى جانب توقيع عدة اتفاقيات في شتى المجالات. وقد وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى العاصمة السعودية الرياض، في زيارة تاريخية هي الأولى له منذ 12 عاماً.

حفاوة استقبال 

واستقبل الرئيس الروسي بالصالة الملكية في مطار الملك خالد الدولي، الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي الدكتور مساعد العيبان (الوزير المرافق)، وأمين منطقة الرياض المهندس طارق الفارس. وفور نزوله من الطائرة دوت طلقات المدفعية السعودية ترحيباً ببوتين.

وأثناء توجهه إلى قصر اليمامة للقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أحاطت الخيول بسيارة الرئيس الروسي.

تعاون مشترك

وقد أجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مباحثات رسمية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في قصر اليمامة بالرياض. حيث حضر جلسة المباحثات الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

ومن جهته، فقد أعرب خادم الحرمين الشريفين عن تقدير بلاده لروسيا ودورها الفاعل في المنطقة والعالم. وعبّر أيضا العاهل السعودي عن تطلع المملكة إلى تعزيز العلاقات مع روسيا، والعمل معها لما فيه تحقيق الأمن والاستقرار، لمواجهة التطرف والإرهاب وتعزيز النمو الاقتصادي.

وقال أيضا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن موسكو والرياض تتعاونان لحل المشكلات في المنطقة والعالم. وأضاف أيضا بأن هناك تعاوناً كبيراً بين الجانبين لمواجهة الإرهاب.  كما أشار الرئيس الروسي إلى أن هذا التعاون يهدف إلى تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، حيث أكد بأن هناك آلية لتبادل الاستثمارات بين الرياض وموسكو.

ولي العهد يترأس اللجنة الاقتصادية

وقد ترأس أيضا الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، والرئيس فلاديمير بوتين، الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية السعودية الروسية، بحضور وفدي البلدين.

وفي بداية الاجتماع، ألقى ولي العهد كلمة أكد من خلالها أهمية استمرار التعاون وبناء الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وبحث العديد من الفرص المتاحة وتنميتها، والمزيد من المشروعات الاستثمارية والإنتاجية المشتركة، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

اتفاقيات تعاون

في حين قد وقّعت السعودية وروسيا رسمياً على ميثاق التعاون بين الدول المنتجة للنفط في منظمة الدول المصدرة أوبك وخارجها.

وشهد أيضا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يومه الإثنين، فعالية شراكة الطاقة السعودية الروسية، وتوقيع ميثاق التعاون وتبادل اتفاقيات بين حكومتي الرياض وموسكو.

ومن جهته، فقد قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان خلال حفل التوقيع الرسمي في الرياض، يومه الإثنين: الميثاق أساسي لترسيخ التعاون ودعم استقرار أسواق النفط.

وقد تم التوصل للميثاق بين دول منظمة أوبك التي يبلغ عددها 14، والدول المنتجة خارجها بقيادة روسيا وعددها 10، في يوليو الماضي، خلال اجتماع في فيينا. 

وخلال الفعالية، فقد جرى توقيع 20 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية. من بينها اتفاقية للتعاون في مجال الطاقة، ومشروع مذكرة تفاهم بشأن تسهيل وتنظيم منح تأشيرات الزيارة لمواطني البلدين.

وتم أيضا توقيع اتفاقية بين حكومة السعودية وحكومة روسيا بخصوص إنشاء ملحقية تجارية بين الحكومتين، وتم توقيع مذكرة تفاهم بشأن بدء العمل حول مفاوضات اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات بين البلدين.

وتم أيضا توقيع مذكرة تفاهم في توسيع تصدير البضائع الغذائية الروسية إلى المملكة العربية السعودية، كما تم تبادل اتفاقية تعاون بين سالك وصندوق الاستثمارات الروسي المباشر، من أجل بحث الفرص الاستثمارية في قطاعي الزراعة والغذاء.

وتم توقيع برنامج تنفيذي في مجال الاتصالات، وتوقيع اتفاقية تعاون في قطاع السياحة، وتوقيع مذكرة تفاهم بخصوص الاستثمارات المشتركة في تأجير الطائرات لدعم تطوير صناعة الطيران الروسية.

كما جرى توقيع مذكرة تفاهم بشأن الاستثمارات المشتركة في  NefteTransService وهي أحد أكبر مشغلي عربات السكك الحديدية في روسيا.  وقد تم أيضا تبادل برنامج عمل بين هيئتي الطيران المدني، للتعريف واعتماد المعايير الخاصة بصناعة الطائرات الروسية في المملكة العربية السعودية.

وتم كذلك تبادل مذكرة تفاهم للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية مع الهيئة الضريبية في روسيا، كما جرى توقيع اتفاقية تأكيد بين أرامكو السعودية وصندوق الاستثمار المباشر الروسي وروسنانو، من أجل شراء حصة أسهم روسنانو في شركة نوفوميت.

كما تم تبادل اتفاقية مشروع الميثانول في منطقة أمور في روسيا، وتم أيضا تبادل مذكرة تفاهم بين معادن وشركة فوس آجرو للشراكات الاستراتيجية Phos Agro الروسية في مجال صناعة الأسمدة الفوسفاتية.

تعاون ثقافي

ومن جهته، فقد وقّع وزير الإعلام السعودي تركي بن عبدالله الشبانة، مذكرة تعاون إعلامي مع مدير عام وكالة الأنباء الدولية روسيا سيغودنيا سبوتنيك، السيد دمتري كيسليف، وذلك بمركز الملك فهد الثقافي في الرياض.

الاتفاقية تهدف إلى تنفيذ مشاريع من أجل تطوير التغطية الإعلامية والتناول الموضوعي والمهني لمختلف الأحداث في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والإنساني والرياضي. وقد جاءت هذه الاتفاقية تزامناً مع الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس فلاديمير بوتين، رئيس روسيا الاتحادية، حالياً، إلى المملكة العربية السعودية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى