روسيا ترسل 1500 ذبابة فاكهة إلى الفضاء


كشفت الأكاديمية الروسية للعلوم أنها تعمل على تجهيز مئات الذبابات، ذبابة الفاكهة تحديدا، لإرسالها إلى الفضاء بهدف إجراء التجارب عليها.

وقالت مديرة مختبر الفيزياء الحيوية التابع للأكاديمية الروسية، إيرينا أوغنيفا، إن المؤسسة تعتزم إرسال نحو 1500 ذبابة فاكهة على متن مختبر Bion-M الذي ستطلقه روسيا إلى مدارات الأرض.

وأضافت أوغنيفا، حسب “سبوتنيك” الروسية، أنه من المقرر إرسال الذباب “في الربع الثالث من عام 2024، بهدف اختبار قدرات هذه الكائنات على التأقلم مع الظروف الفضائية وظروف انعدام الجاذبية”.

وأوضحت: “أجرينا تجربة مماثلة عام 2014 عندما أرسلنا ذباب الفاكهة على متن القمر العلمي Foton-M، إذ بقيت هذه الكائنات في الفضاء 45 يوما، وتمت إعادتها بعد ذلك إلى الأرض، والجيل الجديد الذي حصلنا عليه من هذه الحشرات تم إرساله بعدها إلى المحطة الفضائية الدولية”.

مديرة مختبر الفيزياء الحيوية التابع للأكاديمية الروسية قالت إنه “خلال تلك التجربة، تم اكتشاف أن الذباب تأقلم مع ظروف انعدام الجاذبية وتمكن من التكاثر، والجيل الثاني من هذه الحشرات تكاثر بشكل أكبر”.

وذكرت أن هدف الدراسة هو تأثير الرحلات الفضائية الطويلة على الكائنات، وتأثير الإشعاعات الفضائية عليها أيضا، ما “يساعدنا في معرفة هذه التأثيرات على الرواد الذين سترسلهم روسيا إلى الفضاء وإلى محطتها المدارية الجديدة”.

Exit mobile version