سياسة

روحاني يخرج عن صمته ويعترف بتأثيرات العقوبات الأميركية


أثناء حديثه عن موازنة العام المقبل، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي مباشرة، اعترف الرئيس الإيراني حسن روحاني، الثلاثاء، بتأثير العقوبات الأميركية على معيشة الإيرانيين والنمو.

وقدم الر شيس الإيراني موازنة سنوية حجمها 4700 تريليون ريال (47 مليار دولار بسعر السوق الحرة) إلى البرلمان، الثلاثاء، وقال إن العقوبات الأميركية ستؤثر على المعيشة والنمو، لكنها لن تجعل الحكومة تجثو على ركبتيها، على حد قوله.

وقال روحاني هدف أمريكا هو تركيع النظام الإيراني… وستفشل في ذلك، لكن لا شك أن العقوبات ستؤثر على معيشة المواطنين، وعلى تنمية البلاد ونموها الاقتصادي، مشيرا إلى أن قيمة مشروع الموازنة تبلغ نحو 4700 تريليون ريال للسنة الفارسية القادمة التي تبدأ في 21 مارس 2019.

وفرضت واشنطن عقوبات صارمة، للضغط على طهران من أجل التفاوض على اتفاق نووي جديد يمنعها من امتلاك أسلحة نووية تهدد الأمنين العالمي والإقليمي، في حزمتين من العقوبات الأولى استهدفت المعاملات المالية وبعض الصناعات، فيما شملت الثانية، التي تم تفعيلها في الرابع من نوفمبر الماضي، النفط، الذي يعتبر شريان الاقتصاد الإيراني.

وكان صندوق النقد الدولي توقع، في تقرير جديد آفاق الاقتصاد العالمي، حدوث انكماش في الاقتصاد العالمي بسبب العقولات الأمريكية، مؤكدا أنه من المتوقع أن ينكمش اقتصاد إيران بنسبة 1.5 بالمئة هذا العام، على أن ينكمش بـ 3.6 بالمئة في عام 2019.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى