سياسة

رفع اسم العراق من قائمة أوروبية حول تمويل الإرهاب


أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الأحد، رفع اسم العراق من قائمة الاتحاد الأوروبي للدول ذات المخاطر العالية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وصرحت في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع) إنه” تم رفع اسم العراق من قائمة الاتحاد الأوروبي للدول ذات المخاطر العالية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب“.

وأكدت أن “بعثة المفوضية الأوروبية سلمت اليوم الأحد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي رسالة تضمنت رفع اسم العراق من قائمة الاتحاد الأوروبي للدول ذات المخاطر العالية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب“.

وأضافت، أن “البعثة هنأت فيها العراق على ما تم اتخاذه من إجراءات وجهود كبيرة لتحسين منظومة مكافحة غسل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب“.

كما أشادت الخارجية العراقية بـ “التعاون الإيجابي والمستمر الذي قدمه الاتحاد الأوروبي والدول التي صوتت على القرار وبعثة الاتحاد في العراق. بعد أن ارتقى العراق بإجراءاته إلى مستوى المتطلبات الدولية.

وقدمت الخارجية العراقية الشكر إلى “الجهات الوطنية من وزارة المالية والبنك المركزي العراقي وبقية الجهات الساندة لها التي أسهمت في تحقيق هذا الإنجاز“.

وتم وضع العراق في قائمة “الدول التي لديها أنظمة مالية ضعيفة تجاه مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب” في مايو 2020. بعدما وضع اسمه في فبراير 2019.

وتلك القائمة تلزم الكيانات المالية المشمولة بقواعد الاتحاد الأوروبي. بإجراء عمليات فحص متزايدة على العمليات المالية من هذه البلدان.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى