سياسة

رعاية الطفل.. أهم المبادرات الخيرية داخل الإمارات وخارجها


بهدف العناية بالأطفال وضمان حقوقهم، أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة في العديد من مؤسساتها وشخصياتها العامة، عدة مبادرات، سواء كانت صحية، ثقافية، توعوية، علمية، أنشطة.. داخل البلاد وكذلك خارجها.

وفيما يلي أهم وأحدث تلك المبادرات والحملات داخل الإمارات؛

1 مبادرة حملة إعلام مسؤول طفل آمن

هي مبادرة وطنية موجهة للطفل قامت بإطلاقها إدارة سلامة الطفل، برعاية سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، وذلك بهدف تأكيد الاهتمام برعاية الطفل داخل الإمارات وضمان حقوقه في كافة وسائل الإعلام، كما تناقش المبادرة كافة القضايا الخاصة بعناية الطفل من كل دول العالم لدعم حياته النفسية والاجتماعية وحمايته من الناحية الصحية.

2 مبادرة أكبر درس في العالم

مبادرة عالمية موجهة للأطفال، تم إطلاقها في الإمارات من قبل مكتب الشارقة صديقة الطفل بالمدارس الخاصة والحكومية والحضانات بإمارة الشارقة، وتهدف إلى تعليم طلاب المدارس الحقوق التي أقرتها حقوق الطفل لكل أطفال العالم، بتحقيق بيئة آمنة لتربية الطفل بأساليب متطورة لضمان نشأته بشكل متزن وسوي من الناحية الصحية والنفسية، وتأمين البيئة التعليمية الملائمة للطفل، كما تحمل المبادرة تعريفهم بحقوقهم المختلفة في المجتمع من خلال الأنشطة والفعاليات المناسبة لأعمارهم.

3 مبادرة وحدة حماية الطفل

أطلقتها وزارة التربية والتعليم ضمن الاحتفالات بيوم الطفل العالمي، وهي مبادرة موجهة لأطفال المدارس الخاصة والحكومية بدولة الإمارات، تسعى لحماية الطفل والطالب من التنمر بكافة أشكاله، حيث والحفاظ عليه من الإساءة والتأذي لفظياً أو جسدياً، وتحقيق بيئة تربوية آمنة ومستقرة للطفل في المنزل والمدرسة، كما تهدف الحملة لزرع الأمل وتحفيز الطموحات لدى الطفل وتنشئة أجيال سوية تساهم في المجتمع بإبداعاتها.

4 مبادرة وقاية الطفل من الإصابات

مبادرة توعوية أطلقتها شرطة أبو ظبي، وتستهدف أولياء أمور الطلاب وعمالة المنزل المعاونة لهم من خلال ورش وفعاليات بعدة لغات مختلفة اللغة العربية، الفلبينية، الفرنسية، الهندسية، الإنجليزية… وتهدف الى نشر التوعيات الضرورية عن مخاطر الحوادث المختلفة (السيارات، الدارجات نارية، الألعاب خطيرة، التسمم..) كإجراء وقائي لتجنب إصابة الأطفال بالإصابات الخطيرة والحروق الناتجة عن الحوادث، وكذلك لتوعية وتدريب أولياء الأمور والمعنيين بالأمر عن كيفية التصرف في الحادث والتعامل مع الإصابة بطرق احترافية والاتصال على مركز القيادة والتحكم على الرقم المخصص له 999 لطلب المساعدة.

مبادرات ومشروعات الطفل خارج الإمارات

1 مبادرة لون حياتهم

هي مبادرة إنسانية نظمتها شركة الاتحاد الإماراتية للطيران على كورنيش أبو ظبي لدعم مرضى السرطان بالمؤسسة المصرية مستشفى 57357، وكان سمو الشيخ أحمد بن حمدان بن محمد آل نهيان على رأس الحاضرين في الفعالية، والتي تمثلت في ماراثون ترفيهي كبير بمشاركة السفير إيهاب حمودة سفير مصر في الإمارات والعاملين بالسفارة، وكذلك أعضاء الجالية المصرية في الإمارات، بهدف استمرارية الدعم الكامل لمؤسسة 57357 من قبل الدولة وتأكيد الترابط وصلابة العلاقات بين الإمارات ودولة مصر الشقيقة.

2 مبادرة عالج

أطلقتها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام ورئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وتشمل الحملة عدة دول وهي: الأردن، المغرب، مصر، لبنان، الهند، باكستان، بنجلاديش، السودان، موريتانيا، كينيا.. ودول أخرى، وذلك لتقديم الرعاية الصحية للأطفال والسيدات، كما تتم الحملة تحت إشراف عدد كبير من الأطباء بكافة التخصصات، وهدفها الأساسي هو تعزيز القيم الإنسانية والتطوعية في خدمة ورعاية الأطفال والنساء في كل العالم دون النظر إلى أي اختلافات عرقية أو دينية.

3 مبادرة جمع العاب لأطفال اليمن

قام بإطلاقها المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ووزارة التربية والتعليم، بتوجيهات من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، بهدف دعم أطفال اليمن وجمع التبرعات وشراء الألعاب للتخفيف عن معاناتهم والآمهم، وحث الأطفال في الإمارات على أهمية العمل الإنساني والتطوعي بشراء وجمع أكبر عدد من الألعاب من أجل أخوانهم الصغار في اليمن الشقيق.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى