سياسة

رجل أعمال كندي يعد شاهد إثبات بخصوص قضية شقيق أمير قطر


قام مكتب محاماة كاستانيدا بتأكيد صحة الرسالة، التي تم تسريبها عبر عدد من المدونات الشهيرة، والتي تعد وثيقة قانونية جديدة بالقضية الفيدرالية التي رفعت ضد خالد بن حمد بن خليفة آل ثاني، الأخ الأصغر غير شقيق لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، حيث يواجه فيها اتهامات خطيرة تتمثل في الأمر بقتل شخصين واحتجاز مواطن أميركي رهينة، إلى جانب تسخير حارس أمن وطبيب مرافق لخدمته لساعات طويلة وعدم دفع أتعابهما وطردهما من الخدمة.

وتحتوي الرسالة الموجهة من المحامية الأميركية، ريبيكا كاستانيدا، إلى سفير قطر لدى الولايات المتحدة، الشيخ مشعل حمد آل ثاني، على طلب تأكيد ما إذا كان رئيس المخابرات القطري، الشيخ محمد المسند (ابن عم والدة الأمير تميم بن حمد)، قد أكد صحة ما ذكر بالدعوى القضائية من اتهامات ساقها المدعان ماثيو بيتارد وماثيو أياندي ضد خالد بن حمد، خلال لقاء مع رجل أعمال كندي يسمى آلان بندير، والذي قد قام برحلة إلى الدوحة من 18 إلى 21 يونيو 2019.

ويذكر نص الرسالة القانونية: هل يمكنك تقديم تفاصيل حول الرحلة التي قام بها السيد آلان بندير، وهو رجل أعمال كندي، إلى الدوحة بقطر، الأسبوع الذي يبدأ في 17 يونيو 2019؟ هل التقى السيد بندير معالي الشيخ محمد المسند؟ هل أكد سعادة الشيخ محمد المسند على التفاصيل التي أدرجها موكلي في شكاواهم المدنية ضد سعادة الشيخ خالد بن حمد بن خليفة آل ثاني؟.

شهود إثبات

الوثيقة تطرح عدة أسئلة بهدف تأكيد موضوع النقاش والحضور لإدراج أسماء بالشهود في جلسات المحاكمة، منها: ما هي موضوعات (نقاش) هذا الاجتماع؟ من هم المشاركون الآخرون؟ هل كان هناك مسؤولون قطريون آخرون حاضرون في هذا الاجتماع؟ أطلب معرفة ما إذا كان تم مناقشة موضوع خالد بن حمد بن خليفة آل ثاني.

انتهاك قوانين العمل الأميركية

كان بيتارد قد عمل كحارس أمن شخصي لخالد بن حمد، في حين كان يتولى ألينداي كمسعف مسؤولا عن متابعة العلامات الحيوية والحالة الصحية للأخ غير الشقيق لأمير قطر من والده أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. وقد ذكر بأن الرجلين، أثناء فترة عملهما لصالح المدعى ضده خالد بن حمد، قد سافرا برفقته متنقلين بين الولايات المتحدة وقطر ولندن وأي مكان اختار خالد بن حمد السفر إليه كجزء من مقتضيات مهام وظيفتيهما، حسب الدعوى المرفوعة في 23 يوليو في محكمة فيدرالية في فلوريدا، والتي تتضمن كذلك اتهامات بأن خالد بن حمد وشركتيه المسجلتين في الولايات المتحدة، قد قاما بخرق ومخالفة قوانين العمل في كاليفورنيا وفلوريدا من خلال انتهاكات وتكليفات بعمل إضافي لعدد ساعات غير إنساني وعدم دفع للأجور، ومخالفة لوائح ومتطلبات الإخطار وحفظ السجلات بين الأضرار الأخرى.

إقرار بصحة التهم وخالد في الدوحة

وتتساءل الوثيقة القانونية أيضا ما إذا كان الشيخ محمد المسند قد أكد لآلان بندير بأن كل ما ورد من اتهامات ضد خالد بن حمد في هذه القضية يعد صحيح، من خلال اجتماع يونيو 2019، والذي تتواتر أنباء بأنه تم إحضار خالد بن حمد للمشاركة في المحادثة (بما يثبت بأن المدعى ضده متواجد حاليا في الدوحة). في حين لم تقم السفارة القطرية بالرد على الرسالة حتى الآن.

شهادة أو إفادة خطية

وقد أوضح خبراء قانونيون بأنه يظهر بأن الغرض من رسالة مكتب كاستانيدا للمحاماة هي محاولة للحصول من السفارة القطرية على تأكيد بزيارة بندير إلى الدوحة. أما في حال تم إثبات ذلك رسميا، وتم طلب إدلاء رجل الأعمال الكندي بندير بشهادته أو تقديم إفادة خطية بهذا المعنى، فهذا الأمر سيؤكد بالتالي أن الحكومة القطرية على دراية بصحة ما حدث للمواطنين الأميركيين بيتارد وأليندي.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى