صحة

دراسة تكشف عن عقار ينافس الفياغرا وقد يكون فعالا في علاج قصور القلب


حسب ما ذكرته صحيفة التايمز البريطانية، فقد كشف علماء بريطانيون بأن عقارا يشبه الفياغرا يطلق عليه اسم سياليس، والذي يستخدم كعلاج للعجز الجنسي، قد يكون فعالا أيضا في علاج قصور القلب.

هذا الاكتشاف الجديد يؤكد صحة ما ذكرته دراسات سابقة بأن الأدوية المستخدمة لعلاج ضعف الانتصاب، بما في ذلك دواء الفياغرا، قد تساعد الرجال والنساء المعرضين لخطر الإصابة بأزمات قلبية.

وينتمي دواء سياليس لنفس الفئة التي ينتمي لها الفياغرا، والذي تم تطويره في الأصل لعلاج أمراض القلب، واكتشف فيما بعد أنه يستخدم في معالجة الانتصاب لدى الرجال.

بينما يستغرق دواء سياليس وقتا أطول ليكون فعالا مقارنة مع الفياغرا، ويستمر مفعوله لفترة أطول على عكس الفياغرا. لكنه يحتاج إلى وصفة طبية قبل استخدامه على خلاف الفياغرا.

وذكر أندرو ترافورد، من جامعة مانشستر، بأن سجلات المرضى تكشف أن أولئك الذين تناولوا مثل هذه الأدوية كانوا أقل عرضة للإصابة بأزمات قلبية، وأقل عرضة للموت بالجلطات.

مضيفا أنه مع ذلك، لم يكن من الممكن معرفة ما إذا كان ذلك بسبب الأدوية نفسها، أو عامل آخر مثل نمط الحياة الأكثر نشاطا لأولئك الذين يستخدمون هذه الأدوية.

وقد اختبر العلماء دواء سياليس على 27 رأس أغنام، وبينت النتائج أنها استجابت بشكل كبير مع العقار، من خلال ازدياد أنفاسها بعد تناوله، مما يؤكد أن الدواء ساعد القلب على الاستجابة للأدرينالين.

وعادة ما يرتفع معدل ضربات القلب مع ممارسة الرياضة، مدفوعا بالأدرينالين داخل الجسم.

وقال ترافورد بأن البيانات السريرية القليلة التي تم التوصل إليها لدى بعض المرضى الذين يعانون من قصور في القلب قد كشفت فعالية الأدوية في تخفيف الأعراض الضارة، وأشار إلى أن آلية عمل ذلك لا تزال غير معروفة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى