صحة

دراسة أمريكية: عصير البرتقال يعرض المرء للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري


حسب ما توصلت إليه دراسة أميركية، فإن العصائر الطبيعية والمشروبات الغازية الخالية من السكر قد تعرضك المرء للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. وقد قالت الدراسة بأن شرب 3 أكواب ونصف من عصير البرتقال خلال أسبوع واحد، قد تكون كفيلة برفع احتمالية الإصابة بالسكري بحوالي 15 بالمئة.

وفي حال تم تناول المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية مع العصائر في الأسبوع نفسه، فهذه النسبة تكون قابلة للزيادة، لترتفع بذلك إمكانية الإصابة بالسكري إلى 18 في المئة.

ويعتبر مرض السكري من أخطر الأمراض التي تهدد الكثير من الناس، خاصة النوع الثاني منه، نظرا لأنه يصيب الإنسان عندما يعجز البنكرياس عن التعامل مع السكر، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم، لذلك تنصح الدراسة بتقليل استهلاك هذه المشروبات واستبدالها ببدائل صحية كالماء والقهوة والشاي.

ومن جهتها، فقد أوضحت أستاذة أمراض السكر في جامعة القاهرة، رئيسة الجمعية العربية للسكر، الدكتورة إيناس شلتوت، بأن عصير الفواكه الطبيعي يحتوي على سعرات حرارية أكبر من تلك الموجودة في ثمار الفاكهة نفسها.

وتابعت القول: بعض الأشخاص يعتقدون أن عصير البرتقال لا يتسبب بإضافة سعرات حرارية للجسم، لكننا في حال أردنا شرب كوب من عصير البرتقال، فهو سيحتوي على الأقل على 5 ثمار من الفاكهة، مشيرة إلى أن ثمرة البرتقال الواحدة تحتوي على 60 سعر حراري، وهذا يعني أن كوب العصير الواحد سيحتوي على 300 سعر حراري، وفق ما نقلت سكاي نيوز عربية.

وأضافت: هذا لا يعني أن نتوقف عن شرب العصائر الطبيعية بشكل كامل، لكن يجب أن نحرص على تناولها باعتدال، وأن نقلل من إضافة السكر إليها. كما يمكن أن نتجه لمشروبات صحية أخرى كبدائل، مثل الحليب قليل الدسم على سبيل المثال.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى