سياسة

خلافات في هيكل قيادة طالبان


في تقرير بعنوان “تزايد الخلاف بين المرشد الأعلى لطالبان وكبار المسؤولين” كشفت صحيفة “لا برينسا لاتينا” : إن الانتقاد العلني لحكومة المرشد الأعلى لطالبان الملا هيبة الله أخوندزاده من قبل مسؤولين كبار يكشف عن خلاف واضح بين الأصوليين الذين استولوا على السلطة في أفغانستان في أغسطس 2021.

صورة مزيفة

وأضافت: أنه على الرغم من الصورة الموحدة المعروضة على العالم، فقد حدد الخبراء والمجتمع الدولي دائمًا تيارين بين الأصوليين – المقاتلين المجاهدين التاريخيين بقيادة أخوندزاده وشبكة حقاني، التوترات بدأت تتصاعد الآن في ظل الحكومة المؤقتة لطالبان وتحت سيطرة المرشد الأعلى. 

سراج الدين حقاني

وأشار التقرير إلى تصريحات وزير داخلية طالبان، سراج الدين حقاني، خلال مؤتمر صحفي في 11 يناير أن “احتكار السلطة والإضرار بسمعة النظام بأكمله ليس في مصلحتنا”.

وشدد حقاني، الذي ترأس الشبكة المخيفة التي أسسها والده جلال الدين والمتهم بتنفيذ أسوأ الهجمات في كابول قبل سقوط الحكومة السابقة، على ضرورة التحلي بالصبر والسلوك الجيد والتعامل مع معاناة الشعب الأفغاني.

وفي 15 فبراير، دعا وزير الدفاع محمد يعقوب الحكومة إلى عدم “التعجرف” و”الاستجابة للمطالب المشروعة للأمة”.

المرشد العام المراوغ

وأردف التقرير أن أخوندزاده الذي وصفته بالمراوغ، والذي سمي كثالث زعيم أعلى لطالبان في عام 2016 بعد مقتل سلفه في هجوم بطائرة مسيرة أميركية. يقوم بسيطرة مشددة على البلاد من إقليم قندهار مسقط رأسه، فمن المعروف أنه يقرر كل شيء من تعيين رؤساء شرطة المقاطعات إلى الوزراء وحتى رجال الدين في المجالس الإقليمية. ومع مثل هذه المركزية للسلطة، أثناء البرامج الرسمية، غالبًا ما يؤكد مسؤولو طالبان على ضرورة قبول أوامر المرشد الأعلى.

إلا أن شير محمد عباس ستانيكزاي، أحد الوجوه الرئيسية التي تمثل الأصوليين في المفاوضات مع الولايات المتحدة في الدوحة. ادعى خلال حدث آخر في إقليم لوغار الشرقي أن “الاتفاق مع ترتيب القادة ليس إلزاميًا إذا كان كذلك ليس حسب الإسلام”.

تصدعات في هيكل طالبان

وينظر الخبراء إلى هذه التعليقات الانتقادية بشكل أو بآخر في الأحداث الرسمية على أنها دليل على تصدعات في هيكل قيادة طالبان.

وقال المحلل السياسي أحمد سعيدي للصحيفة: “الخلاف بين قادة طالبان ليس أيديولوجيًا، ولكنه إقليمي وقائم على القبائل”.

وتتركز شبكة حقاني التي يرأسها وزير الداخلية في إقليم خوست جنوب شرقي البلاد. وتحاول كسب نفوذها ضد حركة طالبان، التي تأتي تقليديًا من إقليم قندهار الجنوبي وإقليم هلمند الجنوبي.

الصراع الخفي

في هذا الصراع على السلطة، تم تقليص نفوذ جماعة حقاني مع تعيين شخصيتين تعتبران موالية لأخوندزاده في وزارة الداخلية نوابًا.

وقال مصدر مطلع على الأمر للصحيفة، طالبا عدم الكشف عن هويته، “قام المرشد الأعلى بتقييد سلطة وزير الداخلية وعين شخصين مؤثرين ولكن مخلصين لهما سلطة تنفيذ أوامره حتى لو لم يوافق حقاني”.

يبدو أن مجموعة حقاني لا توافق على قرارات تقييد حقوق المرأة، مثل حظر التعليم العالي والعمل في المنظمات غير الربحية، والسياسات الأخرى التي جذبت انتقادات دولية؛ ما زاد من الاحتكاك داخل المجموعة.

قال الخبير السياسي عزيز مريج للصحيفة: “لا يريد بعض عناصر طالبان عزل حكومتهم بسبب القرار القاسي الأخير ويعملون من أجل إصلاحات للتعامل مع العالم”.

سياسات قمعية

لكن يبدو أن السياسات القمعية المتزايدة للأصوليين تنبثق مباشرة من زعيمهم الأعلى؛ ما يترك مجالًا صغيرًا للعمل لأولئك الذين قد يسعون إلى تغيير الظروف خلال نظامهم الأول بين عامي 1996-2001.

وأوضح المحلل السياسي ويس ناصري: “يبدو أن المرشد الأعلى يصر على هذه الإجراءات من منطلق قناعته الشخصية، وأن رجال دينه الخاضعين أكدوا سلطته على الحكومة والبلد”.

كما فسر العضو السابق في طالبان والمحلل الحالي أكبر آغا تصريحات حقاني الأخيرة على أنها دعوة لمزيد من الاندماج السياسي، في مواجهة الحكومة المؤقتة التي تتكون حصريًا تقريبًا من رجال الدين السنة من عرقية البشتون.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى