سياسة

حزب الله اللبناني يتدخل في العراق للمساعدة في ملء فراغ مقتل سليماني


ذكرت وكالة رويترز للأنباء بأن حزب الله اللبناني قد قام بعقد اجتماعات عاجلة مع قادة فصائل عراقية مسلحة، وذلك بغرض مواجهة ما وصفته بالفراغ الكبير الذي خلفه مقتل قاسم سليماني وأبومهدي المهندس.

وقد أفادت الوكالة عن مصدرين مطلعين على الاجتماعات بأن اللقاءات التي استضافها محمد الكوثراني ممثل حزب الله في العراق، قد استهدفت التنسيق بين الفصائل المسلحة العراقية والتي في الغالب ما تسودها الانقسامات.

كما أكدت المصادر بأن حزب الله اللبناني، والذي قد صنف بمثابة منظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة، قد تدخل للمساعدة في ملء الفراغ الذي تركه سليماني بخصوص توجيه الجماعات المسلحة.

وأشارت أيضا إلى أن الاجتماعات قد سلطت الضوء على الطريقة التي تحاول بها إيران والجماعات المتحالفة معها تعزيز سيطرتها في الشرق الأوسط، لاسيما في أعقاب الهجوم الأمريكي المدمر الذي أدى إلى مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

                                         

وأوضحت أيضا المصادر بأن سليماني قد تدخل في الأزمة العراقية في الشهور ما قبل مقتله حيث عقد عدة اجتماعات مع الجماعات المسلحة العراقية، في بغداد في الوقت الذي سعت فيه طهران للدفاع عن حلفائها ومصالحها في صراعها على النفوذ مع الولايات المتحدة.

ومن جهة أخرى، فقد أوضح مسؤول إقليمي تابع لإيران بأن توجيه حزب الله اللبناني للجماعات المسلحة في العراق متواصل إلى أن تتولى القيادة الجديدة في مليشيا فيلق القدس الإيرانية، وكان يقودها سليماني والتابعة للحرس الثوري الإيراني، التعامل مع الأزمة السياسية في العراق.

وأشارت أيضا المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، إلى أن محمد الكوثراني، والذي كان يعمل عن قرب مع سليماني لعدة سنوات في توجيه الجماعات المسلحة العراقية، فقد أخذ مكان سليماني حيث عقد اجتماعا مع الجماعات المسلحة العراقية، ووجه لها توبيخا لتهاونها عن التوصل إلى خطة موحدة من أجل احتواء الاحتجاجات الشعبية.

ويذكر أنه في الثالث من يناير الماضي، فقد قامت القوات الأمريكية بتنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد أدت إلى مقتل قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى