صحة

حبوب الجبهة وأنواعها وطرق طبيعية لعلاجها


حبوب الجبهة تعد من المشكلات التي تؤرق الكثير من الشباب والفتيات. ولهذا في السطور التالية نتعرف على أسباب حبوب الجبهة وعلاجها وأنواعها.

حبوب الجبهة تعد من الأمور المزعجة وتعتبر من علامات البشرة غير الصحية، ويرجع ظهورها إلى العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى الإصابة بها. ومن خلال ما يلي نتعرف على أسباب حبوب الجبهة وعلاجها وكيفية التخلص من الحبوب الصغيرة الموجودة على الجبهة وطرق العلاج الطبيعية لها.

أسباب حبوب الجبهة

– التغيرات الهرمونية بالجسم خاصة في مرحلة المراهقة تؤدي إلى الإصابة بحب الشباب والذي يصيب أيضا منطقة الجبهة وليس بشرة الوجه فقط.

– استخدام كريمات وزيوت الشعر غير الصحية والتي تؤثر على منطقة الجبهة بشكل أكبر مما يصيبها بالحبوب.

– عدم الإعتناء بالبشرة ونظافتها أو استخدام منتجات تجميل وأنواع من المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية مضرة بالبشرة.

 – كثرة التوتر والضغط النفسي والقلق يؤثر على البشرة بشكل كبير، وعادة ما تتعرض الجبهة للحبوب أكثر من غيرها من مناطق البشرة الأخرى.

– تناول بعض أنواع الأدوية مثل أدوية الكورتيزون أو الأدوية التي تحتوي على الهرمونات أو الأدوية التي تحتوي على الليثيوم.

– ارتفاع درجة حرارة الطقس ونسبة الرطوبة والتي تؤثر على مسام البشرة وتصيبها بالانسداد وخاصة مع وجود الأتربة. مما يجعل البشرة تتأثر بهذه العوامل وتتعرض الجبهة للحبوب.

– من أسباب حبوب الجبهة تحت الجلد الإصابة بالعدوى الفطرية أو الإكزيما أو استخدام مستحضرات غير جيدة على البشرة.

– كما أن من أسباب حبوب الجبهة الصغيرة هو تناول أنواع من الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة السريعة.

أنواع حبوب الجبهة

أنواع حبوب الجبهة

حبوب الجبهة غير الملتهبة

تكون عبارة عن حبوب لا يصاحبها التهابات أو تورم، ومن أمثلة هذه الحبوب الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء، وعادة ما يصيب هذا النوع من الحبوب أصحاب البشرة الدهنية والمختلطة.

حبوب ملتهبة

وهي التي تكون ناتجة عن العدوى البكتيرية التي تتسبب في انسداد المسام والتي ينتج عنها ظهور الالتهابات والتهيج في البشرة، وعادة تكون مؤلمة وتظهر على شكل بثور وحبوب محاطة بالالتهابات وقد يكون داخل هذه الحبوب خراريج وتترك آثار ندوب على البشرة.

كيف أتخلص من الحبوب الصغيرة في الجبهة؟

من الممكن التخلص من الحبوب الصغيرة الموجودة على البشرة بعد استشارة الطبيب والتي تكون من خلال بعض أنواع العلاجات المختلفة والتي تشمل:

– الأدوية الموضعية التي تحتوي على الريتينويد والتي لها تأثير على الحبوب الصغيرة، إلى جانب المضادات الحيوية التي تساعد على القضاء على البكتيريا المسببة في تهيج الحبوب والتهابها.

– كما يتم استخدام بعض أنواع الكريمات الموضعية التي تحتوي على حمض الساليسيليك وحمض الأزيليك.

– كما قد يصف الطبيب تناول بعض أنواع الأدوية الفموية ومنها المضادات الحيوية والأدوية التي تساعد على إعادة توازن الهرمونات بالجسم.

– وفي بعض الحالات يتم اللجوء إلى بعض العلاجات الأخرى مثل العلاج بالضوء والتقشير الكيميائي واستخدام حقن الستيرويد التي تحت تكون إشراف طبي.

علاج حبوب الجبهة طبيعيًا

خل التفاح

خل التفاح لعلاج حبوب الجبهة

من المكونات الرائعة التي تحتوي على الخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات، مما يساعد على التخفيف من حدة الالتهابات والإحمرار المصاحب لحبوب الجبهة.

عليك بخلط ربع ملعقة كبيرة من خل التفاح مع القليل من الماء، واستخدام قطعة قطن مع الخليط ووضعه على الجبهة. ويترك لمدة نصف ساعة وتشطف البشرة بالماء الفاتر وتكرر 3 مرات أسبوعيًا.

زيت شجر الشاي

خل التفاح لعلاج حبوب الجبهة

من الزيوت الطبيعية التي لها استخدامات مميزة للبشرة وتساعد على التخلص من الحبوب بكفاءة عالية بفضل مضادات الالتهابات.

يخلط قطرات من زيت شجر الشاي مع القليل من الماء وتطبيقه على حبوب الجبهة باستخدام قطعة من القطن.

عصير الليمون

عصير الليمون لعلاج حبوب الجبهة

الليمون غني بفيتامين سي والذي يعتبر من الفيتامينات المهمة التي تساعد على تنظيف البشرة بعناية فائقة. والتخلص من البكتيريا الموجودة على البشرة.

يتم تدليك الجبهة باستخدام عصير الليمون باستخدام قطعة من القطن، ويتم تكرار هذا مرتين خلال الأسبوع.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى