سياسة

جيش اليونان يستعد في شرقي المتوسط إثر إعلان تركيا سعيها التنقيب عن النفط


قام الجيش اليوناني بالإعلان يوم أمس دخول قواته في حالة تأهب واستعداد بعد أن كشفت تركيا سعيها في إجراء تنقيب عن النفط بالقرب من جزيرة يونانية، وقالت أنقرة فيما سبق بأنها ستجري مسح سيزمي (تقنية بحث في أعماق البحار) في جنوب وشرق جزيرة كاستيلوريزو القريبة من سواحل تركيا، شرقي المتوسط.

في حين ذكرت صحيفة ekathimerini اليونانية التي أفادت بنبأ تأهب الجيش، بأنه قد جرت ملاحظة ارتفاع وتيرة النشاط في قاعدة أكساز البحرية التركية القريبة، مشيرة إلى أن 15 مجموعة بحرية غادرت القاعدة العسكرية، مما أثار الشكوك لدى السلطات في أثينا والبحرية اليونانية، ونتيجة لذلك اختصر قائد الجيش اليوناني رحلته إلى قبرص.

هذا وطالبت برلين في وقت سابق من أنقرة أن تتوقف عن التنقيب عن الموارد الطبيعية في المياه بشرق البحر المتوسط، وقال من جهته وزير الخارجية الألماني، هيكو ماس، بأنه في حال أرادت تركيا أن تحقق التقدم في علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، فعليه أن يتوقف عن هذه النشاطات، كما أن سلوك تركيا المتزايد في شرقي المتوسط يخلق التوترات في المنطقة، وقد أدى إلى تدهور العلاقات كثيرا مع اليونان.

وقال رئيس أركان الجيش اليوناني كونستانتينوس فلوروس في الأسبوع المنصرم بأن تركيا تشكل تهديدا لليونان ودول أخرى، وأشار إلى أن أنقرة أصبحت تزعزع الاستقرار في المنطقة.

إلى ذلك، توجد خلافات بين اليونان وتركيا بخصوص عدد من القضايا منذ عقود، بدءا من نزاعات على حقوق استغلال الموارد المعدنية في بحر إيجة وحتى سواحل قبرص، كما تضاعف التوتر مع إعلان تركيا ترسيم الحدود مع حكومة فايز السراج الليبية، في أواخر نوفمبر الماضي، في اتفاقية حاولت فيها أنقرة الاستيلاء على جزر يونانية في المتوسط.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى