جماعة إيرانية مسلّحة تتبنّى هجوما بالمسيّرات على الإمارات


تعرضت الإمارات لهجوم جديد بطائرات مسيرة من طرف مجموعة عراقية غير معروفة مقربة من إيران. وقد تمكنت القوات الدفاعية الإماراتية من إحبطاها وتدميرها.

وقد طالب مقتدى الصدر الزعيم الشيعي من خلال تغريدة له على تويتر بعدم إدخال العراق بخلافات وحروب إقليمية خطرة. وذلك عبر استهداف دول خليجية بذريعة التطبيع مع إسرائيل أو الحرب باليمن.

وقد قال أيضا بأنه يؤيد أراء المطالبين بوقف الحرب على اليمن والتطبيع مع الكيان الصهيوني. لكن من خلال الحوار والتفاهم مع الدول الإقليمية لا عبر العنف والاقتتال. مشددا على أن العراق تحتاج ألا يكون السلام، الهيبة واللاتبعية لأوامر الخارج منصة للاعتداء على الدول المجاورة والدول الإقليمية. وينبغي من الحكومة العراقية التعامل بصرامة مع الفاعلين.

عقب سلسلة الهجمات التي استهدفت بها مليشيات الحوثي الإرهابية مواقع مدنية بالإمارات والتي أسفرت عن قتلى و6 جرحى. شهدت الإمارات هجوما آخر بطائرات مسيرة صرحت مجموعة غير معروفة تدعو نفسها بألوية الوعد الحق أنها مسؤولة عنه. حيث قالت هاته الجماعة المقربة من إيران بأنها شنت هجوما بأربع طائرات مسيرة على أبو ظبي.

وقد كشف معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى أن هاته الجماعة التي تدعى ألوية الوعد الحق لها علاقة بكتائب حزب الله العراقي. لافتا بأنها آلة تنفيذ عمليات عسكرية حركية وخارجية على الإمارات والسعودية.

وقد صرحت وزارة الدفاع الإمارتية ببيان لها بأنها تمكنت فجر الأربعاء من صد وتدمير ثلاث طائرات مسيرة استهدفت البلاد. وقد جرى إسقاطها بمناطق غير آهلة بالسكان. ولم تصرح بالجهة المسؤولة عن هذا الهجوم ولا المناطق التي استهدفها، في حن كانت قد وجهت إصبع الإتهام للمليشيات الحوثي المدعومة من إيران بشأن الهجوم الذي شهدته الشهر الماضي.

وكانت الإمارات منذ 2015 عضوة بالتحالف العسكري لدعم الشرعية باليمن بقيادة السعودية ضد الحوثيين. لكنها سحبت قواتها من اليمن ب 2019 مع أنها لا تزال لاعبا مؤثرا فيه.

وشنت مليشيات الحوثي الإرهابية عقب هزيمتهم المدوية أمام قوات أليو العمالقة الجنوبية، ثلاث هجمات بصواريخ باليسيتة وطائرات مفخخة على الإمارات.

ولم يصدر من هاته الجماعات الإرهابية أي هجمات جديدة إلا أن محمد الحوثي المسؤول السياسي بصفوف هاته الجماعات المتمردة صرح على تويتر بعد محاولة الاستهداف الأخيرة “شكرا للعراق الحر وفصائله المجاهدة المساندة ليمن الصمود” وقد قام بحذفها فيما بعد.
وقد أعلنت جماعة ألوية الوعد الحق سابقا عن شن هجوم على السعودية بيناير 2021 والذي صرح نفى الحوثيين مسؤوليتهم عنه.

وصرحت البعثة الأمريكية ببيان لها قبل ساعات محاولة الاستهداف الجديدة. بأن لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي، ومحمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي. قاما بالبحث عبر اتصال هاتفي بسلسة الإجراءات التي اعتمدتها وزارة الدفاع لدعم الإمارات.

ويتجلى ذلك بإرسال المدمّرة حاملة الصواريخ الموجهة للبحرية الأميركية يو أس أس كول للتعاون مع البحرية الإماراتية قبل التوقف بميناء أبو ظبي.

وقد قام الوزير الأمريكي بإطلاع الشيخ محمد على قرار نشطر طائرات مقاتلة من الجيل الخامس. بهدف مساعدة الإمارات لصد الخطر الذي يهددها حاليا.

Exit mobile version