صحة

جديد.. علماء يستخدمون الملاريا للكشف عن السرطان


توصل علماء في الدنمارك من اكتشاف طريقة جديدة للكشف عن مجموعة من الخلايا السرطانية وذلك باستخدام فيروس مرض الملاريا.

وفي دراسة علمية أعدها باحثون بجامعة كوبنهاجن، وجدوا أن بروتين الملاريا يحتوي على قدرة فريدة من نوعها لرصد السرطان في الدم خلال المراحل الأولى من المرض.

وقال الأستاذ الجامعي ومؤلف الدراسة على سالانتي، إنهم تمكنوا من تطوير طريقة يستخلصون فيها عينة من الدم، ثم بحساسية ودقة كبيرة استطاعوا من استرجاع خلايا سرطانية منفردة من الدم، مشيرا إلى أنهم يمسكون بخلايا السرطان بأعداد أكبر من الطرق الموجودة حالياً، وأوضح أن الطريقة التي ابتكروها تقدم فرصة للكشف عن السرطان في مراحله الأولى؛ وبذلك تحسن من نتيجة العلاج والكشف.

وأشار سالانتي إلى أن الطريقة الجديدة يمكن استخدامها للكشف عن المرض القاتل بشكل عام، حيث لا تعتمد على نوع السرطان، مؤكداً أنهم استطاعوا الكشف عن عدة أنواع من الخلايا السرطانية في عينات الدم، محذراً أن وجود خلايا السرطان في الدم يعني أن هناك ورماً في مكان ما في الجسم.

والطرق الأخرى الموجودة للكشف عن السرطان تعتمد على علامة تحملها بعض خلايا السرطان، لكن نظراً لأنه ليست كل الخلايا السرطانية تحمل تلك العلامة؛ فإن بعض أنواع المرض لا يمكن الكشف عنها بالطرق العادية.

أما بروتين الملاريا عند وضعه في الدم يلتصق بجزيء سكري يوجد في 95% من الخلايا السرطانية، ما يجعل نسب العثور والكشف عنها في الدم أكثر كفاءة ودقة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى