سياسة

تنظيم القاعدة يتبنى هجومًا أسفر عن مقتل عشرات من عناصر فاغنر في مالي


قالت مجموعة ”سايت” للاستخبارات إن جماعة تابعة لتنظيم القاعدة قالت إنها قتلت 50 من المرتزقة من مجموعة فاغنر الروسية و10 جنود ماليين في كمين بمنطقة كيدال شمال مالي قرب الحدود مع الجزائر السبت.

ووقع الكمين في نفس اليوم الذي قالت فيه حركة الإطار الإستراتيجي الدائم للسلام والأمن والتنمية الانفصالية إنها قتلت وجرحت عشرات من الجنود الماليين ومرتزقة فاغنر في أيام من القتال في بلدة تين زاوتين الحدودية.

ويمثل عدد القتلى ضربة قوية فيما يبدو أنه أثقل هزيمة تتكبدها مجموعة فاغنر منذ أن تدخلت قبل عامين لمساعدة المجلس العسكري في مالي في قتال الجماعات الإسلامية التي تنظم حركات عصيان في منطقة الساحل منذ عام 2012.

وتقول مالي التي استولى فيها الجيش على السلطة في انقلابين عامي 2020 و2021 إن أفراد القوات الروسية هناك ليست مرتزقة فاغنر لكنهم مدربون يساعدون القوات المحلية بمعدات تم شراؤها من روسيا.

لكن المجموعة العسكرية الروسية الخاصة قالت في بيان نادر الاثنين إن أفرادها قاتلوا إلى جانب جنود ماليين في الفترة من 22 إلى 27 يوليو/تموز بالقرب من تين زاوتين وتكبدوا خسائر فادحة تضمنت مقتل قائدهم سيرجي شيفتشينكو.

وأفاد عدد من المدونين العسكريين الروس بمقتل 20 عضوا من فاغنر على الأقل. ونقلت مجموعة ”سايت” للاستخبارات الأحد عن بيان لفرع تنظيم القاعدة المعروف باسم “جماعة نصرة الإسلام والمسلمين” قوله إن مسلحيه تمكنوا من “استدراج قافلة من الجيش المالي ومرتزقة فاغنر في كمين معقد” جنوبي تين زاوتين.

ووقع الجيش المالي وقوات فاغنر في الكمين بعد انسحابهم من تين زاوتين التي حاولوا الاستيلاء عليها من انفصاليين بقيادة الطوارق.

وقال مصدران أمنيان إن القافلة تعرضت لهجوم من جانب الانفصاليين وجماعة نصرة الإسلام والمسلمين في منطقة نائية، لكن مدى التنسيق بين المجموعتين غير واضح. واتهمت السلطات المالية جماعات الطوارق والجهاديين بالتعاون.

وقال جيش مالي في بيان الاثنين إنه بدأ “عملية استقرار” في المنطقة التي ينشط فيها المتمردون في 19 يوليو/تموز وشن هجوما في 25 يوليو/تموز.

وأضاف البيان أن العواصف الرملية لعبت لصالح خصومهم، مما سمح لهم بإعادة تنظيم صفوفهم حول القافلة. واندلعت اشتباكات عنيفة وتكبدت القوات خسائر بشرية ومادية فادحة دون تقديم مزيد من التفاصيل.

والطوارق جماعة عرقية تسكن منطقة الصحراء الكبرى التي تتضمن أجزاء من شمال مالي ويشعر كثيرون منهم بالتهميش من جانب الحكومة المالية.

وبدأ انفصاليون بقيادة الطوارق تمردا في عام 2012 تراجع إلى شمال مالي القاحل ثم هيمنت عليه جماعات إسلامية متشددة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى