تعيينات تاريخية للسيدات حول العالم


شهد عام 2023 الماضي، انتصارات لنون القوة، من حيث تنوع تعيين القيادات بين الجنسين، في مؤسسات وشركات عالمية بحسب قائمة لفروبس.

ورصدت فوربس تعيين الشركات الـ 10 التالية أول رئيسة تنفيذية لها خلال 2023، في إطار سعي هذه الشركات لتحقيق مزيد من الشمولية.

حفيظة غاية أركان

في يونيو 2023، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعيين سيدة لرئاسة البنك المركزي التركي، حيث تم تكليف حفيظة غاية أركان بتلك المهمة، مما جعلها أول امرأة تتولى منصب محافظ البنك المركزي في تاريخ تركيا، وجاء تعيينها خلفًا لشهاب كافجي أوغلو.

وسبق لأركان أن شغلت مناصب رفيعة في عدة مؤسسات مالية، حيث تولت رئاسة والرئاسة التنفيذية المشاركة في بنك (First Republic Bank) وكانت عضوة منتدبة ورئيسة استراتيجيات لمجموعة المؤسسات المالية في غولدمان ساكس.

 

مارغريتا ديلا فالي

في يناير 2023، تولت فالي منصب الرئيسة التنفيذية لمجموعة فودافون، مما جعلها أول امرأة تشغل هذا المنصب في مجال الاتصالات.

وخلفت فالي في هذا المنصب، نيك ريد، الذي غادر الشركة في ديسمبر 2022، وكانت واحدة من أعضاء في مجلس إدارة المجموعة منذ يوليو 2018، وقادت فالي سابقًا القسم المالي للمجموعة في الفترة من 2018 إلى 2023، وكانت نائبة المدير المالي من 2015 إلى 2018، كما شغلت أيضًا مناصب مهمة في قطاع التمويل في فودافون إيطاليا.

 

ستيفاني لينارتز

في شهر فبراير عام 2023 الماضي، حطمت لينارتز الحواجز التاريخية لتصبح أول امرأة تتولى رئاسة شركة الملابس الرياضية “Under Armour”.

و شغلت لينارتز مواقع قيادية متعددة في الشركة قبل صعودها لهذا المنصب، حيث تولت دور الرئيس والرئيس التنفيذي، بالإضافة إلى عضوية مجلس الإدارة.

وحاليًا، تترأس لينارتز استراتيجية نمو العلامة التجارية الرياضية، حيث يكمن تركيزها في تعزيز شعبية العلامة التجارية، وابتكار التصاميمات الرياضية بها.

 

شمسة الفلاسي

في شهر أبريل الماضي، تم تعيين السيدة شمسة الفلاسي في منصب الرئيسة التنفيذية لسيتي بنك إن.إيه فرع الإمارات، مما جعلها أول امرأة إماراتية تشغل هذا المنصب البارز.

وانضمت الفلاسي إلى صفوف البنك بعد إنهائها للمرحلة الجامعية في عام 2004، حيث شغلت منذ ذلك الحين مناصب متقدمة، بما في ذلك رئاسة مجموعة الشركات العالمية التابعة لسيتي في الإمارات والعراق.

 

ساندي ران شو

في مايو 2023، تسلمت ران شو منصب الرئيسة التنفيذية والمديرة التنفيذية لشركة التجارة الإلكترونية الصينية JD.com، حيث حلت محل السيدة لي شو، لتكون بذلك أول امرأة تشغل هذا المنصب البارز.

وقبل توليها هذا المنصب، شغلت ران شو سابقًا منصب المدير المالي للشركة نفسها بعد انضمامها إليها في عام 2018، حيث أمضت نحو 20 عامًا في شركة PricewaterhouseCoopers Zhong Tian LLP.

 

ليندا ياكارينو

أصبحت ليندا ياكارينو، الرئيسة التنفيذية لشركة منصة التواصل الإجتماعي (X) المعروفة سابقًا باسم تويتر، في يونيو 2023.

 وتمثل هذه الخطوة تحولًا هامًا، حيث أصبحت أول سيدة تتولى رئاسة منصة التواصل الاجتماعي البارزة.

خلال مسيرتها المهنية، قضت ياكارينو أكثر من عقد في شركة (NBCUniversal)، حيث قادت قسم الإعلانات والشراكات العالمية.

وعلى مدى هذه الفترة، أدت دوراً بارزاً في تحقيق إيرادات تجاوزت مئة مليار دولار من مبيعات الإعلانات، إذ كان لها إشراف واسع على أقسام متنوعة بالشبكة.

 

أبي تيرني

في أغسطس 2023، أُعلِنَ رسمياً في اتحاد ويلز للرغبي عن تعيين تيرني في منصب الرئيسة التنفيذية، لتكون .بذلك أول امرأة تشغل هذا المنصب الرفيع في تاريخ الاتحاد.

وقبل ذلك كانت تشغل تيرني منصب المديرة العامة لخدمات العملاء في وزارة الداخلية في المملكة المتحدة. قبل أن يتقرر أن تتولى مسؤوليات منصبها الجديد قبل نهاية عام 2023.

وتتميز تيرني بخبرات واسعة في المجال الحكومي والتنفيذي. حيث شغلت العديد من المناصب المهمة، و قبل توليها منصبها الحالي في الوزارة. عملت كمديرة تطوير الأعمال في مجموعة (Serco).

 

 جايا فارما سينها

في سبتمبر 2023، تم تعيين سينها كرئيسة تنفيذية .ورئيسة مجلس السكك الحديدية الهندية، مما جعلها أول امرأة تشغل هذا المنصب الرفيع.

 وبدأت مسيرتها المهنية عام 1988 عندما انضمت إلى خدمة مرور السكك الحديدية الهندية (IRTS). حيث شغلت عدة مناصب في الشبكات الشرقية والشمالية .والجنوبية الشرقية للسكك الحديدية.

وتتميز مسيرتها التي امتدت لأكثر من 35 عامًا بتوليها مهام مهمة. حيث شغلت مناصب عليا، بما في ذلك عضوية في مجلس السكك الحديدية في قطاع العمليات وتطوير الأعمال. كما أنها كانت أول امرأة تتسلم منصب مديرة العمليات .الرئيسية في سكك الحديد الجنوبية الشرقية (SER).

 

روبين غرو

في سبتمبر 2023، تم تعيين روبين غرو .كأول امرأة تتولى منصبي الرئيسة التنفيذية والمديرة التنفيذية في شركة Man Group. حيث استلمت المسؤولية من الرئيس التنفيذي السابق لوك إليس.

وتتمتع غرو بتاريخ مهني متميز كمصرفية سابقة في Barclays Capital وLehman Brothers. وقد عملت في Man Group لمدة 14 عامًا. حيث قادت اللجنة التنفيذية للشركة.

 

فانيسا هدسون

فانيسا هدسون تولت مسؤولية العضو المنتدب وأصبحت أول رئيسة تنفيذية لمجموعة. (Qantas Airways)، الناقل الجوي الرسمي الأسترالي، في سبتمبر 2023.

واستلمت هدسون هذا المنصب بعد تقاعد آلان جويس. الذي قرر التقاعد للمساهمة في تحديث الشركة، وخلال 29 عامًا من خدمتها في الشركة. شغلت هدسون العديد من المناصب القيادية، بما في ذلك المديرة المالية للمجموعة، ورئيسة قسم العملاء. ونائبة الرئيس الأول بمنطقة الأمريكتين ونيوزيلندا.

 

Exit mobile version