سياسة

ترامب وكيم قد يعلنان الخبر التاريخي.. بعد 66 عاما من الانتظار


قال مكتب الرئاسة الكوري الجنوبي إن واشنطن وبيونغ يانغ قد تتفقان على إعلان انتهاء الحرب الكورية التي دارت فيما بين عامي 1950 و1953، خلال القمة الذي يعقدها الرئيس دونالد ترامب والزعيم كيم جونغ أون في العاصمة الفيتنامية هانوي هذا الأسبوع، وفق ما نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء الاثنين.

وقالت رويترز إن وكالة يونهاب نقلت عن المتحدث باسم مكتب الرئاسة كيم ايوي كيوم، قوله، في مؤتمر صحفي عندما سئل عما إذا كان جدول أعمال القمة يتضمن إعلان انتهاء هذه الحرب، إن الاحتمال موجود.

والعاصمة الفيتنامية هانوي يومي الأربعاء والخميس، لقاء الرئيس الأمريكي والزعيم الكوري الشمالي، بعد 8 أشهر من قمتهما التاريخية في سنغافورة، التي تعهدا خلالها بالعمل نحو إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي بشكل كامل.

وكان ترامب قد قال لحكام الولايات في البيت الأبيض، الأحد، إنه سعيد مادامت كوريا الشمالية مستمرة في وقف اختبار الأسلحة، مضيفة أنه يعتقد أنه متفق في الرأي مع كيم، وأنهما أقاما علاقة جيدة جدا جدا.

وتضغط إدارة ترامب على كوريا الشمالية كي تتخلى عن برنامجها للأسلحة النووية الذي يشكل بالإضافة إلى قدرات بيونغ يانغ الصاروخية تهديدا للولايات المتحدة، قبل إمكان توقع حصولها على أي تنازلات.

لكن في الأيام الأخيرة أشار ترامب إلى تخفيف محتمل في هذا الموقف بقوله إنه يود أن يكون بوسعه إنهاء العقوبات، إذا تم إحراز تقدم حقيقي بشأن نزع السلاح النووي.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى