تراكم السموم في الجسم يؤثر على صحة الإنسان وعدة أعراض تنبه بذلك


يؤثر تراكم السموم في الجسم على صحة الإنسان بشكل واضح وسلب حيث تتسبب الدهون في ظهور التهابات في الجلد والعين والمعدة، بالإضافة إلى مجموعة من الأمراض الخطيرة.

وهناك احتمال أن يتطور هذا الأمر ليصبح أكثر خطورة، فيتسبب تراكم السموم في الإصابة بالأورام أو الربو، والأمراض العصبية، والطفرات البيولوجية والعقم، وفق ما ذكر موقع ويب طب المتخصص بالأخبار الصحية.

وتظهر عدة أعراض نتيجة تراكم السموم في الجسم نذكر منها:

1- الإمساك: عندما يتأذى القولون فإنه لا يتمكن من القضاء على جميع النفايات من الجهاز الهضمي بالشكل الصحيح، مما يتسبب في تراكم السموم على طول جدار القولون، والإصابة بالإمساك والانتفاخ.

2- رائحة الفم: إذا كنت تعاني باستمرار من رائحة فمك السيئة، ولا يساعدك تنظيف الأسنان في إزالتها، فالسبب يرجع إلى جهازك الهضمي الذي اجتاحته السموم وليس فقط أسنانك.

3-آلام العضلات والتشنجات: يؤثر التعرض المستمر للسموم من المنتجات الغذائية ومواد التنظيف المنزلية ومستحضرات التجميل والبيئة على الصحة، حيث يتعب آلية الدفاع في الجسم ويتسبب في ضعفها تدريجيا، مما يؤثر على وظائف أعضاء جسمك وخاصة العضلات.

4- زيادة الوزن:  التعرض للمواد الكيميائية والسموم الضارة الناجمة عن تناول الأطعمة غير الصحية وعدم ممارسة الرياضة يؤدي إلى إتلاف آليات التحكم في الوزن الطبيعي بالجسم والإصابة بالسمنة. ويمكن أيضا للسموم أن تقلل من مستويات الهرمونات في جسمك، خاصة الغدة الدرقية والإستروجين والتستوستيرون والكورتيزول والأنسولين.

5- التعب المستمر: إذا كنت ممن يعاني من التعب المستمر والإرهاق، فقد يمكن أن يكون السبب راجع إلى تراكم السموم بجهازك الهضمي، والتي تعيق عملية الهضم والحصول على المغذيات الضرورية لإنتاج طاقة الجسم.

6- مشاكل الجلد: يعد الجلد بمثابة جهاز لإزالة السموم الثانوية في الجسم، إذ عندما تكون هناك كمية من السموم في الأمعاء، أو الكبد غير قادرة على تنقية الدم الغني بالسم الذي يشق طريقه من الجهاز الهضمي، يحاول الجلد السيطرة على السموم بواسطة الطفح الجلدي أو التعرق المفرط.

ويمكن أيضا أن تحدث مشاكل الجلد نتيجة للسموم التي تسببها بعض منتجات العناية بالبشرة والماكياج، فعندما يمتصها الجلد، فإنها تعمل على سد مسام الجلد وتسبب حب الشباب، والالتهاب، والأكزيما، والتجاعيد، وتغير اللون والهالات السوداء.

7- تقلب المزاج: يمكن لتراكم السموم الغذائية والبيئية في جسمك أن يشعرك بالاكتئاب، إذ يمكن للسموم المشتقة من الأطعمة المصنعة أو المعدلة وراثيا أن تؤثر على مزاجك بشكل كبير، فبعض المواد الصناعية مثل الأسبارتام تفرز السموم في الجسم وتؤدي إلى الإكتئاب الشديد.

8- الأرق:  إن الجهاز العصبي المركزي قادر على امتصاص بعض المركبات السامة التي تنتقل إلى الدماغ وتسبب الأرق. وقد كشفت الدراسات بأن الأشخاص الذين يعملون في المزارع والمصانع، أو يستهلكون الأطعمة المهجنة، أو يعيشون في منازل ذات طلاء من الرصاص السام، أو يستخدمون المنظفات ومعطرات الهواء التي تحتوي على الرصاص، هم الأكثر عرضة للإصابة بالأرق.

9- الإفراط في التعرق:  تراكم السموم في جسمك دليل على أن الجهاز الهضمي غير قادر على العمل بكفاءة، مما يؤدي إلى تدفق الدم المحمل بالسم من الجهاز الهضمي إلى الكبد الذي يعمل على تنقيته من السموم. وعندما يجهد الكبد أثناء قيامه بوظيفته، قد تظهر بعض الأعراض من ضمنها ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق، فالتعرق  يعد من الطرق الجيدة لتخليص الجسم من السموم.

Exit mobile version