سياسة

بولندا تشدد الخناق على إسرائيل بعد مقتل موظف إغاثة بغزة


أكد رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك، الخميس، أن “على إسرائيل الاعتذار ودفع تعويضات لأسرة مواطنه، الذي كان من بين 7 عمال إغاثة قتلوا في ضربة جوية على غزة”.

وذكرت منظمة “وورلد سنترال كيتشن” غير الحكومية. أن “مواطنين من أستراليا وبريطانيا وبولندا من بين 7 موظفين لديها قتلوا في غارة جوية إسرائيلية على وسط غزة، الإثنين”.

وقال رئيس بلدية مدينة برزيميسل بجنوب شرق بولندا في وقت سابق إن اسم المتطوع هو داميان سوبول (35 عاما).

وذكر رئيس الوزراء البولندي في مؤتمر صحفي: “سنتوقع توضيحا فوريا للملابسات وتعويضا لأقارب الضحايا”.

وطلب الرئيس البولندي أندريه دودا أيضا من إسرائيل تقديم اعتذار وتعويض وإجراء تحقيق. كما انتقد سفير إسرائيل لدى بولندا بسبب تعليقاته بعد الحادث.

لكن سفير إسرائيل لدى بولندا ياكوف ليفني، قال في منشور على منصة إكس (تويتر سابقا)، الثلاثاء، إن “اليمين المتطرف واليسار” في بولندا يتهمان إسرائيل بالقتل المتعمد”. مضيفا أن “المعادين للسامية سيبقون دائما معادين للسامية”.

وتعليقا على ما قاله السفير، أوضح دودا خلال كلمة بثها التلفزيون بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس حلف شمال الأطلسي أن “السلطات في إسرائيل تتحدث بأسلوب خافت وحساس للغاية. لسوء الحظ، سفيرها في بولندا غير قادر على الحفاظ على مثل هذه الحساسية وهذا أمر غير مقبول”.

وأضاف: “في تقديري أن السفير يجعل هذه العلاقات صعبة للغاية الآن”.

وأصدرت وزارة الخارجية البولندية قرارا باستدعاء السفير الإسرائيلي غدا الجمعة.

ولم يكن لإسرائيل سفير في بولندا لعدة أشهر في ظل الحكومة السابقة .بسبب خلاف حول رحلات تعليمية لطلاب إسرائيليين إلى بولندا تتعلق بالمحرقة النازية. وعاد السفير إلى مهامه العام الماضي.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى