بوتين «يغزو» أمريكا انتخابيا


بينما العلاقات بين البلدين في أدنى مستوى لها منذ الحرب الباردة، أعلنت روسيا أنها ستقيم مراكز اقتراع في الولايات المتحدة في إطار الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس/آذار المقبل.

ووفق السفير الروسي في الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف فإنه ستتم إقامة 3 مقار دبلوماسية وقنصلية.

ولم تقرر روسيا التي تستهدفها عقوبات غربية بسبب حرب أوكرانيا التي اندلعت في فبراير/شباط 2022، بعد ما إذا كانت ستقيم مراكز اقتراع في الدول الأوروبية التي تعتبرها “غير ودية” حيالها.

 

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في 17 مارس/آذار. وأعلن الرئيس فلاديمير بوتين الذي يقود روسيا منذ العام 2000، نيته الترشح لولاية خامسة ومن شأن ذلك أن يخوله البقاء في الكرملين حتى العام 2030 على الأقل عندما يكون قد بلغ سن الثمانية والسبعين.

وقال السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف في مقابلة نشرتها السفارة الأربعاء “في الولايات المتحدة ننوي إقامة ثلاثة مراكز اقتراع في سفارتنا في واشنطن فضلا عن القنصليتين في نيويورك وهيوستن”.

وتزود الولايات المتحدة أوكرانيا بالأسلحة لمواجهة القوات الروسية فيما فرضت الدول الغربية عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

وقالت موسكو الأسبوع الماضي إنها لم تقرر بعد ما إذا كانت ستقيم مراكز اقتراع في أوروبا. وأشارت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إلى طلبات لضمان أمنها، موضحة أن قرارا سيتخذ قبل نهاية يناير/كانون الثاني.

وغادر آلاف الروس من بلدهم منذ بدء حرب أوكرانيا ويقيم عدد كبير منهم في دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

Exit mobile version