سياسة

بسبب عجزهم.. أردوغان يقطع الكهرباء والغاز عن 3 ملايين تركي


بسبب عجزهم عن سداد قيم الفواتير المستحقة عليهم، السلطات التركية تقطع التيار الكهربائي والغاز الطبيعي عن أكثر من 3 ملايين مشترك، بحسب ما جاء في تصريحات وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونمز، نقلها الموقع الإلكتروني لصحيفة تي 24.

وردًا على استجواب من أركان آيدين، النائب البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في البلاد، قال فاتح دونمز إنه خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر الماضيين، تم قطع الكهرباء عن 2.6 مليون مواطن، والغاز الطبيعي عن 600 ألف مواطن، وذلك بسبب عدم سدادهم الفواتير المستحقة.

وازدادت معاناة المواطنين الأتراك بعد تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذي عمّق جراح الاقتصاد بشكل دفع النظام إلى رفع أسعار المحروقات والكهرباء والغاز أكثر من مرة لتلافي الأضرار الاقتصادية.

في سياق آخر، لم تجر وكالة موديز الدولية للتصنيف الائتماني، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها، أي تحديث على تصنيفها الائتماني لتركيا، ونظرتها المستقبلية لاقتصاد أنقرة، حيث تجاهلت تحديث بيانات تركيا في بيانها الأخير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني الرسمي.

هذا، وقرر قادة الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم في بروكسل، فرض عقوبات على تصرفات تركيا غير القانونية والعدوانية في البحر المتوسط ضد أثينا ونيقوسيا، حسب ما قالت مصادر دبلوماسية وأوروبية، مشيرة إلى أن الإجراءات التي تم إقرارها ستكون عقوبات فردية، ويمكن اتخاذ إجراءات إضافية إذا واصلت تركيا أعمالها.

ومنذ شهور تطلق أنقرة رحلات استكشاف بحري أمام سواحل اليونان وقبرص لمزاحمة الدولتين العضوتين في الاتحاد الأوروبي على مناطق واعدة باحتياطيات النفط والغاز الطبيعي.

والعلاقة بين أوروبا وتركيا متوترة جراء الأدوار التركية التخريبية في سوريا وليبيا فضلا عن تأثير صفقة أنقرة وموسكو لإدخال منظومة صواريخ إس 400 ضمن منظومتها التسليحية، الأمر الذي تعتبره أوروبا والولايات المتحدة خطرا بالغا على أمن حلف شمال الأطلسي الذي يضم تركيا.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى